الأربعاء 12 يونيو 2024

غدًا.. الاحتفاء بترشيح مصر عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2020 بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

فن2-2-2020 | 20:17

تقام غدا الإثنين، العديد من الفعاليات ضمن البرنامج الثقافي لليوم الثاني عشر من معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51، الذي انطلق يوم 22 يناير الماضي، ويستمر حتى الرابع من فبراير المقبل، تحت عنوان "مصر وإفريقيا.. ثقافة التنوع". 


وتتنوع الفعاليات ما بين المقهى الثقافي، وكاتب وكتاب، وملتقى الإبداع، وشباب إفريقيا، والفنون التشكيلية، والبرنامج المهني، والمسرح، والسينما، وقاعة جمال حمدان.

 
وتقام في قاعة ضيف الشرف في الساعة الواحدة ظهرا ندوة "أفق تطور العلاقات الاقتصادية الروسية"، وفي الساعة الثالثة عصرا تقام ندوة "الموروث اليمني بين الحضارة العريقة والتهميش في ظل الظروف الراهنة"، وفي الساعة الثالثة عصرا تعقد ندوة "شخصية ومشاكل المرأة في كتاباتها".

 
وفي قاعة جمال حمدان تقام في الساعة الواحدة بعد الظهر ندوة "مصر افريقيا .. ثقافة التنوع سياسات التكامل: إفريقيا التي نريد 2063"، بالتعاون مع كلية الدراسات الإفريفية العليا، وفي الساعة الثالثة عصرا تعقد ندوة "الموسيقي وما بعد الحداثة" بمشاركة، ويختتم المقهى الثقافي فعالياته بالاحتفاء بترشيح مصر عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2020.


وتعقد بقاعة الشعر من الساعة الثانية ظهرا وحتى السابعة والنصف مساء حفل ختام نشاط البادية، حيث سيتم تكريم المشاركين بحضور بعض مشايخ القبائل وأعضاء جمعية القبائل العربية المصرية من الشعراء ومحبي تراث البادية المصرية، وهناك أيضا اللقاء الشعري مع شوقي حجاب، وأمسية شعرية بمشاركة إبراهيم محمد إبراهيم وإدريس علوش من المغرب، وأسامة جاد وضياء الأسدي من العراق ومحمد الأشعري من المغرب.


وتنطلق فعاليات المقهي الثقافي في الساعة الثانية عشرة ظهرا بندوة "الأدب والانثوجرافيا.. أحمد أبو خنيجر"، وفي الساعة الثانية ظهرا تعقد ندوة "المئويات.. المشير محمد علي فهمي"، وفي الرابعة ندوة الفن التشكيلي والهوية المصرية، ويختتم المقهي فعالياته في اليوم الرابع بملتقى الشباب الذي يناقش موضوع "شعراء العامية الجدد".


وفي كاتب وكتاب يتم استعراض كتاب "ملامح الكوماندوز - محمد الشافعي"، وفي جناح صدر حديثا يتم مناقشة "جماعات التكفير في إسرائيل"، أما جناح الأقلام النسائية سيتم فيها مناقشة كتاب "الأدب الروسي شاهد عصر" تأليف مكارم العمري، وأخيرا يتم مناقشة كتاب "بلاد خارج إطار الزمن: رحلتي إلى أكثر كيانات العالم غموضا" تأليف أحمد وليد السيد. 


وفي ملتقى الإبداع تعقد العديد من المناقشات الإبداعية منها مناقشة كتاب "من ثقب الشتلات الأولى" تأليف محمد الشحات محمد، وكتاب "الأرملة العذراء" من تأليف جيهان الحلواني، وديوان شعر "وقمر بين يدي" للشاعر سيد صدقي، وأخيرا استعراض قضايا في الإبداع العربي بعنوان "فن الواو.. وحكمة الجنوب" بحضور عائشة عادل صابر ومحمد عبد الحميد توفيق وعمر شمروخ ووائل النجمي.


وفي جناح شباب إفريقيا من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الساعة السابعة مساء يستضيف الجناح مبادرات شبابية، بالإضافة إلى ندوة "منظمة التضامن الأفروأسيوية"، وندوة الدور المصري في بناء السلم والأمن الإفريقيين.


وفي قاعة المستقبل سيتم توزيع شهادات دورة القائد الإفروعربي، بالإضافة إلى ندوة إفريقيا المستقبل، وتقام بقاعة الفنون التشكيلية ورشة رسوم متحركة للفنانة رانيا محمود أحمد وورشة تشكيل الخزف للأطفال، وورشة طي الورق والنحت به للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة للفنانة اليابانية "ساتولي".


كما يقام على المسرح أنشطة فنية وغنائية لطلاب محافظة القاهرة، بالإضافة إلى عرض لفرقة الشرقية للفنون الشعبية، وعرض الليلة الكبيرة لدار الأوبرا، وفرقة الخان فادي مغربي.


وفي قاعة السينما يتم عرض الفيلم التسجيلي القليوبي صديق الحياة، وبرنامج أفلام النجوم.. الببغاء، والغواصة، وخمس أولاد وعجلة، وقنديل البحر.


وهناك أيضا ركن الورش الفنية الذي يستضيف ورشة رسم على القماش، وورشة جدارية فرعونية، وورشة رسم على الزجاج، وورشة صلصال فرعونية، وورشة رسم على الوجوه، وورشة حول ذوي الهمم، وورشة ألعاب معرفية دامجة للنشء "المجلس القومي للأشخاص ذوي الهمم".


يشارك في هذه الدورة 38 دولة و900 دور نشر مصرية وعربية وأجنبية كتب من بينها 41 مكتبة من مكتبات سور الأزبكية، و7 دور نشر للكتاب الصوتي والإلكتروني، و75 دارا للنشر المتخصصة في كتب الأطفال.