السبت 18 مايو 2024

خبير مصرفي: إشادة بلومبرج الأمريكية بالاقتصاد المصري تعكس نجاح برنامج الإصلاح

اقتصاد6-2-2020 | 10:18

قال هانى أبو الفتوح الخبير المصرفي إن تناول وكالة بلومبرج الأمريكية الاقتصاد المصري بالتقييم ليس للمرة الأولى ، فقد سبق و أن أصدرت تقارير سابقة تناولت فيها الأوضاع الاقتصادية وأداء الجنيه المصري والنظرة المستقبلية المستقرة لأداء الاقتصاد.


وأكد أبو الفتوح في تصريحات لـ الهلال اليوم أن النجاح الذي يحققه الاقتصاد المصري يرجع الى عدة عوامل أهمها الاستقرار الذى حققه سوق الصرف المصري بعد قرار تحرير سعر العملة في 2016 بالإضافة إلى القضاء على السوق السوداء للعملة ، كذلك زيادة مصادر تدفقات العملات الاجنبية.


وأشار أبو الفتوح إلى أن هذه المقومات تجعل السوق المصرفية المصرية جاذبة للمجموعات المالية الإقليمية والدولية لبحث فرص الاستحواذ والدمج.


وأضاف أنه في أحدث تقرير لوكالة بلومبرج الأمريكية، و هي شركة مالية وبرمجيات وبيانات و أخبار تأسست عام 1981، أشادت بالأداء القوى للقطاع المصرفي المصري، الذي يتميز بمستويات عالية من الربحية وجودة الأصول و السيولة النقدية والاستقرار .


وكانت وكالة بلومبرج الأمريكية أن الأداء القوى للقطاع المصرفى المصرى، مدعوما بالطفرة المحققة في أرباح البنوك، ينعش عمليات الاستحواذ والدمج، التى تعد أفضل السبل أمام الجهات المقرضة للنفاذ إلى الاقتصاد المصرى" الأسرع نموا في منطقة الشرق الأوسط".


وأكدت بلومبرج أن الإصلاحات الاقتصادية التي تبنتها الحكومة المصرية تحت زعامة الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ انتخابه عام 2014 ، أسهمت في إعادة إحياء النمو الاقتصادي بالبلاد بعد حالة الركود التي أصابته منذ العام 2011.


وأشارت إلى أن قرار تحرير سعر العملة الذي أقدمت عليه مصر في 2016 أسهم في تدفق الأموال إلى الأسواق أتبعه عمليات شراء مكثفة من قبل البنوك في سندات الخزانة والسندات بشكل عام لترتفع ربحيتها إلى مستويات قياسية.

    الاكثر قراءة