الأحد 16 يونيو 2024

ارتفاع عدد قتلى «أم القنابل» إلى 94

15-4-2017 | 09:36

وكالات:

قتل 94 مسلحا على الأقل من تنظيم “داعش”، من بينهم أربعة من القادة الرئيسيين في أفغانستان، بعدما أسقطت الولايات المتحدة قنبلة ضخمة على مجمع كهوف بإقليم نانجارهار، طبقا لما ذكرته الحكومة الإقليمية اليوم السبت.


وقال محمد إسماعيل شينواري، قائد المنطقة المحلية: إن العملية لم تسفر عن سقوط خسائر بشرية بين المدنيين، حيث أن الجيش الافغاني أجلى المدنيين، الذين يعيشون في منطقة القصف.


وكان هدف الولايات المتحدة من إسقاط القنبلة الضخمة هو أحد مراكز قيادة تنظيم داعش، في منطقة جبلية، كان من الصعب تدميره بالقنابل التقليدية.

 

وذكرت وزارة الدفاع الأفغانية أمس أن القنبلة دمرت نفقا طوله 300 متر، إلى جانب كميات كبيرة من الأسلحة الخفيفة والثقيلة والذخائر.


وقالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) إنه تم إسقاط القنبلة طراز "جي.بي.يو43-"،المعروفة باسم "أم القنابل"وكان الانفجار ضخما للغاية إلى حد أنه هشم النوافذ وهز الأرض على بعد كيلومترات.


وقال مالك محمد، أحد شيوخ القبائل في منطقة أشين، لوكالة الانباء الألمانية (د. ب. أ) اليوم السبت "في حياتي كلها، لم أسمع على الاطلاق مثل هذا الصوت المدوي".


ومنطقة أشين بإقليم نانجارهار هي منشأ داعش في أفغانستان. وأعلنت المنظمة إقامة فرعها في "خوراسان" الذي يشمل أفغانستان وباكستان في يناير 2015 .


وهذه المرة الأولى، التي ينتشر فيها تنظيم داعش رسميا، خارج العالم العربي.


ويتم توجيه القنبلة، التي تزن حوالي 10 آلاف كيلوجرام من خلال نظام تحديد المواقع العالمي (جي.بي.إس) وهي أقوى قنبلة غير نووية، تمتلكها الولايات المتحدة.