السبت 29 يونيو 2024

العرابي: مصر وضعت أفريقيا على خريطة الاهتمام الدولي

8-2-2020 | 16:06

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن أهم ما تميزت به فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي خلال العام الماضي هو قدرتها على نقل صوت أفريقيا كقارة ذات إمكانيات وطموحات وأزمات إلى كل القوى المؤثرة في العالم من خلال مجموعة كبيرة من القمم.

 

وأوضح العرابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه القوى ضمت الصين واليابان وروسيا وألمانيا وفرنسا وإنجلترا، عبر مؤتمرات وقمم دولية رفيعة إلى جانب الأمم المتحدة، مضيفا إن مصر استطاعت أن تضع أفريقيا على رأس أجندة وخريطة الاهتمام الدولي للاستثمار والتنمية.

 

وأكد أن هذا الجهد الذي بذلته مصر في عام رئاستها سيسهل عمل أية رئاسة مقبلة للاتحاد القاري، لأن أفريقيا وضعت بالفعل على الخريطة الاستراتيجية لكل القوى الدولية بما سيسهل عمل جنوب أفريقيا خلال فترة رئاستها، مضيفا إن النشاط الذي شهده عام رئاسة مصر للاتحاد سيعد أساسا متينا للتحركات خلال السنوات القادمة لتستفيد منه القارة الأفريقية.

 

وأشار إلى أن القمة الأفريقية المرتقبة غدا إلى جانب أنها ستشهد تسليم السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي لجنوب أفريقيا ستناقش عددا من الملفات، وهي وضع تصور واضح لمكافحة تغلغل القوى الإرهابية في القارة، ومبادرة إسكات البنادق ووقف النزاعات المسلحة داخل حدود كل دولة لتأثيرها على التنمية والاستقرار في القارة.

 

وأضاف إن القمة ستتناول أيضا ملف البنية التحتية وآليات الربط بين الدول الأفريقية برا وبحرا وجوا، وهو ملف تهتم به مصر خلال السنوات الماضية، مؤكدا أن التقدم في ملف البنية التحتية سيسهل تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية التي دخلت حيز التنفيذ خلال فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.


    الاكثر قراءة