السبت 22 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: القادة الأفارقة رحبوا بجهد مصر خلال فترة رئاستها الاتحاد

أخبار9-2-2020 | 14:08

قال السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد الأسبق بمنظمة الوحدة الأفريقية، إن فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي خلال العام الماضي تميزت ببذل جهود كبيرة جدا على كافة الأصعدة وفي كافة المجالات، مضيفا إن الرئيس عبد الفتاح السيسي مثّل القارة الأفريقية في كل الاجتماعات الدولية المتعلقة بالقارة.


 

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أبرز هذه القمم ما عقد في اليابان والصين وألمانيا وإنجلترا وفرنسا وروسيا، مضيفا إن هذا الجهد المبذول من قبل مصر لاقى الترحيب من كل القادة الأفارقة ودول العالم التي تريد إقامة علاقات طيبة مع القارة، وكذلك تم تفعيل منطقة التجارة الحرة الأفريقية خلال رئاسة مصر للاتحاد.


وأوضح أن القمة الأفريقية في دورتها الحالية تعقد تحت شعار "إسكات البنادق"، وهي مبادرة اعتمدت منذ عدة أعوام، وأعلن السيسي في كلمته خلال القمة الأفريقية بأديس أبابا الماضية تبنيها خلال عام 2020، مؤكدا أن هذه المبادرة وضعت حدا زمنيا لإنهاء كل النزاعات والقتال في أفريقيا بحلول عام 2020.


وأضاف إن هذا الحد الزمني للمبادرة لم ينفذ، ومن المتوقع أن تعمل القمة الأفريقية على تمديد خطط المبادرة الزمنية لفترة مقبلة لبذل المزيد من الجهود لإنهاء الصراعات والمعارك والاقتتال في أفريقيا.

    الاكثر قراءة