الأحد 9 يونيو 2024

بسبب "تسريبات".. أزمة حادة تواجه المرحلة الثالثة من دار مصر

15-4-2017 | 11:43

تواجه هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أزمة في طرح المرحلة الثالثة من مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، بعد تسريب بعض أسعار الوحدات في المرحلة الثالثة والتي أشاعت أن أعلى سعر للمتر سيكون في القاهرة الجديدة وسيشهد زيادة أكثر من ألف جنيه في سعر المتر مقارنة بآخر طرح، في القرعة التكميلية للمرحلة الثانية.

ومن المتوقع أن يشهد سعر المتر في القاهرة الجديدة زيادة من 4200 جنيه ليصل إلى 5225 جنيها للمتر، كامل المرافق والتشطيبات.

وتتمحور الأزمة القانونية التى تواجه الوزارة في أن قانون المزايدات والمناقصات يضع حدا أقصى للزيادة تقدر بـ10% في حال كان الطرح التالي قبل مرور عام كامل على الطرح السابق له.

وتحاول وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة حل الأزمة حاليا بعدما أن واجهت أزمة فى عدم استقرار أسعار مواد البناء، ما يؤدي لزيادة أسعار الوحدات.

وتعتبر أسعار دار مصر في المراحل السابقة أقل 20% عن سعر الوحدات السكنية "شقق" في جميع الكمبوندات بالمدن الجديدة ولكنها مرتفعة مقارنة بالأسعار المعروضة من الأهالي خارج الكمبوندات.

وتعد أيضا أسعار دار مصر في المراحل السابقة، تنافسية نظرًا لأن الوحدات يتم تسليمها كاملة المرافق والتشطيبات، وهو ما يزيد أزمة الحكومة فى المرحلة الثالثة، حيث شهدت مواد التشطيبات زيادة في الأسعار تروحت بين 200- 300% خلال الشهور الستة الأخيرة.

وتعتزم وزارة الإسكان الإعلان عن 50 ألف وحدة فى المرحلة الثالثة من دار مصر وهو ضعف العدد المطروح فى المراحل السابقة، وفى نفس المدن الجديدة وبنفس المساحات 100- 115- 120-140.