الأحد 16 يونيو 2024

«مستثمرو أسيوط»: الصعيد يحتاج إعادة نظر في البنية التحتية

15-4-2017 | 13:19

أكد علي حمزة رئيس جمعية مستثمري أسيوط، أن قطاع الصعيد به العديد من المميزات الاستثمارية التي من شأنها أن تجعله قبلة للاستثمارات الدولية.

ولفت في تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم»، أن الصعيد يحتاج لإعادة نظر في البنية التحتية بمقدمتها تطوير ميناء سفاجا على ساحل البحر الأحمر حتى يكون قابلا لنقل البضائع؛ لتسهيل فتح أسواق لمستثمري الصعيد على الدول العربية والإفريقية.

وشدد على ضرورة إقامة أرصفة للصب الجاف، الأمر الذي يساعد على دعم قطاع الاستيراد والتصدير، بالإضافة غلى الثروات الطبيعية التي يتمتع بها الصعيد، لافتا إلى ضرورة استكمال الخريطة الاستثمارية للصعيد كله، والتي أطلق المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المرحلة الأولى منها؛ ليتم عمل خريطة استثمارية صغرى لكل محافظة؛ نظرًا لاختلاف مقومات كل محافظة عن الأخرى.

وأشار حمزة إلى أن قطاع الصعيد يتمتع بالقوى البشرية غير المدربة، والتي يمكن استغلالها ، وجمعيات المستثمرين في الصعيد ليس لديها القدرة المادية لدعم برامج تدريبية الأمر الذي يتطلب تدخل من الوزارات المعنية والمراكز التدريبية، بالإضافة إلى الصندوق الاجتماعي ومركز التدريب الصناعي، وفروع هيئة الكفاية الإنتاجية المغلقة وغير المؤهلة حتى الآن، قائلاً: إن على الهيئات الخاصة تكثيف جهودها لتخريج عمالة صالحة لسوق العمل.