الأحد 22 سبتمبر 2024

الدفوع القانونية التي استند عليها «الديب» بمرافعته في «التلاعب بالبورصة»

15-4-2017 | 15:30

احمد العشري 

دفع المحامي "فريد الديب"، بدفاع نجلي الرئيس الأسبق "علاء و جمال مبارك"، ببطلان جميع تحقيقات النيابة العامة بقضية "التلاعب بالبورصة"، اعتبارًا من22 فبراير 2011، بما فيها قرار لجنة ندب الخبراء في 3 مارس 2011 .

وأوضح "الديب"، أن دفعه، مبني على انتهاء ندب المستشار المحامي العام للتحقيق، بعد صدور قرار النائب العام؛ بإحالة أصل الأوراق للجهة المختصة، دافعًا ببطلان أعمال لجنة الخبراء.

وذكر "الديب" واقعة كان بطلها حينما كان وكيلا لنيابة الحوادث عام 1968، ليذكر بأنه كان يٌحقق مع مائتي شاب في قضية "مظاهرات" ضد الرئيس الراحل "جمال عبد الناصر" بمنقطة "عين شمس"، ليشير وأنه أثناء انهماكه في التحقيقات، حضر النائب العام حينها ومدير التفتيش، وجلسا بالغرفة التي تشهد التحقيق.

ليقول بأنه وأثناء مغادرتهما الغرفة، سأل "الديب" النائب العام الأسبق "أوامرك ايه؟ "، ليؤكد "الديب" بأن النائب العام حينها رد قائلا: "أنا مالي .. أنت اللي مسئول أمام الله وأمام القانون.. مش أنا اللي بحقق"، وأشار إلى أنه قرر يومها إخلاء سبيل المتهمين جميعًا، وكان من بينهم الكاتب الصحفي "عادل حمودة" ، ذاكرًا أنه قال للنائب العام "الولاد معملوش حاجة ".

ودفع ببطلان لجنة الخبراء وبطلان شهادة أعضائها، لخلو محاضر أعمال اللجنة، مما يدل على دعوة الخصوم لحضور أعمال اللجنة، وتابع بأن جمال و علاء متهمان بالاشتراك مع "موظف عام"  للإضرار  بالمال العام؛ ليعلق بأن ذلك المتهم وهو "ياسر الملواني" لم يكن كان وقت الواقعة -إن صحت- موظفًا عامًا.

ودفع "الديب" بانقضاء الدعوى الجنائية قبل جميع المتهمين، مشيرًا في هذ الصدد لصدور أمر بلا وجه الذي أصدره المحامي العام، بالنسبة لمتهمين آخرين يتساوون في مركزهم مع باقي المتهمين المقدمين للمحاكمة.