الأربعاء 25 سبتمبر 2024

4 نصائح للتخلص من «الحماة المتسلطة»

15-4-2017 | 16:38

"متسلطة.. مستبدة.. دائمة الشكوى" إذا كانت حماتك من النوع الذي يحمل هذه الصفات فأنت في مشكلة أسرية تتطلب التدخل بمجموعة من النصائح لإنقاذ زواجك، وتجنب قضاء معظم الوقت في مشاحنات مع زوجك.

أثبتت دراسة علمية حديثة أن العلاقة بين الحماة وزوجة الابن لا تهدأ إلا بعد مرور 15 عاما، وهي الفترة المطلوبة لتحول الخلافات بينهما إلى حب واحترام متبادلين.

وأكد الباحثون القائمون على الدراسة أن 40% من "الحموات" يشعرن بالغيرة من زوجات أبنائهن، وتعتبر هذه الغيرة مصدرا كبيرا للصراع بين الطرفين.

إليك بعض النصائح التي يقدمها الدكتور "جمال فرويز ـ خبير علم النفس"، والتي تساعد على تهدئة العلاقة بينك وحماتك المتسلطة، أهمها:

1ـ المرونة

الزوجة لابد أن تتعامل مع حماتها بمرونة وخصوصا الحماة المتسلطة لأنها من النوع الذي يمكن تغييره للأفضل في المعاملة، وهنا لا تقومي دائماً بالدخول معها في صراع، والتزمي الصمت في بعض الأحيان لتتفهم أنك لست على صراع معها.

2ـ التعاطف

تعاملي مع حماتك من منطق التعاطف، فلا مانع من قول "حاضر" و"نعم" لأن الأم مشاعرها تتغلب عليها في حبها لابنها أو ابنتها، يمكنك أخذ تلك النقطة في الاعتبار وسوف تلتمسين فرقاً واضحاً منها في المعاملة.

3ـ الاهتمام

تعاملي مع حماتك على أنها والدتك الثانية، كوني دائماً على مقربة منها، واطمئني على أحوالها الشخصية باستمرار، وأيضاً عليك تقديم الهدايا بصفة مستمرة ودعوتها لقضاء الوقت معك.

4ـ عدم الشكوى

لا تكوني دائمة الشكوى من حماتك، لأن ذلك سيؤثر بصورة سيئة على زواجك ومن الممكن أن تسوء العلاقة بينك وبين زوجك لأنه لن يدخل في صراع مع والدته، كوني حكيمة وهادئة ولا تشتكي كثيراً.