الخميس 20 يونيو 2024

وزيرة التضامن تستعرض مع السفير الكندي آليات مظلة الحماية الاجتماعية

أخبار20-2-2020 | 11:25

 استعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج اليوم الخميس مع السفير الكندي لدى مصر جيس دوتون، آليات مظلة الحماية الاجتماعية بالوزارة ودورها في مواكبة الإصلاح الاقتصادي وحماية الفئات الأكثر احتياجا.


وأكدت القباج - خلال اللقاء - أن الوزارة تهتم بالاستثمار في البشر وبناء القدرات اللازمة لضمان تعظيم الموارد البشرية، وإعلاء قيم الشفافية والنزاهة.


وحول دور منظمات المجتمع المدني في التنمية وقانون الجمعيات الأهلية، قالت وزيرة التضامن الاجتماعي إنه من المنتظر إصدار اللائحة التنفيذية للقانون بحلول منتصف مارس المقبل، حيث تحمل الكثير من التسهيلات والمرونة والتي تتيح مجالات أوسع وقدرات إضافية للمؤسسات، لافتة إلى أن الوزارة ستكون خير داعم للمجتمع المدني ولكنها أيضا تنتظر دعمه من خلال العمل المشترك.


وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه سيتم إنشاء وحدة مستقلة بالوزارة تختص بالمنظمات غير الحكومية توفر الدعم الفني وبناء قدرات العاملين بالجمعيات.. مسلطة الضوء على قانون ذوي الإعاقة الذي يعد أحد إنجازات وزارة التضامن الاجتماعي.


واستعرضت القباج - خلال اللقاء - نظم الميكنة واستخدام نظم حديثة خاصة بإدارة تكنولوجيا المعلومات وتحقيق الربط الشبكي، حيث يتم حاليا بناء شبكات مع العديد من الوزارات مثل التعليم والصحة؛ لمتابعة مشروطية الصحة والتعليم في برنامج تكافل.. كما تناولت القباج مجالات التشغيل وبرنامج "فرصة" والدمج والشمول المالي والتمويل الصغير والمتناهي الصغر وتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي.


من جانبه، هنأ جيس دوتون السفير الكندي، القباج بمناسبة توليها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي، متمنيا لها دوام النجاح.


وأكد أن قانون الجمعيات الأهلية يعد خطوة مهمة؛ حيث استعرض التجربة الكندية في دعم مجالات السياسة الرئيسية عبر تعزيز المنظمات غير الحكومية من خلال صندوق خاص وهو "صندوق كندا للمبادرات المحلية".. مشيرا إلى العديد من السياسات بالجانب الكندي والخاصة بتمكين المرأة.


كما استعرض اللقاء أوجه التعاون مع منظمة العمل الدولية عبر مشروع لتوفير فرص عمل لائقة للسيدات في مصر؛ حيث وجه السفير الكندي الدعوة لوزيرة التضامن الاجتماعي لحضور الحفل الختامي للمشروع والذي سيقام في مارس المقبل.