الخميس 26 سبتمبر 2024

البترول في أسبوع.. السيسي يفتتح مؤتمر إيجيبس.. ومذكرات تفاهم وإنشاء أول بوابة للبحث والاستكشاف وتكريم المرأة

اقتصاد21-2-2020 | 09:39

شهدت وزارة البترول على مدار الأسبوع الماضي نشاطا مكثفا للاحتفال بعرس البترول السنوي إيجيبس الذي شرفه بالافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزراء البترول والشركات على مستوى العالم. 


افتتاح الرئيس لإيجيبس 

والبداية افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول "إيجبس 2020" في دورته الرابعة والذي عقد تحت رعايته تحت شعار " شمال أفريقيا والبحر المتوسط.. تلبية احتياجات الغد من الطاقة".


وفي الكلمة الافتتاحية أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن المؤتمر منصة متميزة باتت أحد عناصر تنفيذ استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية بما تتيحه من فرصة كبيرة لمشاركة العالم قصص النجاح التي تحققت وكذلك الخطط والسياسات والإصلاحات والتطوير الجارى العمل به، ونافذة لاستعراض الفرص المتاحة وزيادة أواصر التعامل مع الشركات العالمية وخبراء صناعة البترول بما يحقق المصالح المشتركة.


ووجه الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على حضوره ورعايته للمؤتمر التي ساهمت في تعزيز خطاه على مدار السنوات الماضية ، وأشاد بالدعم الذى يوليه الرئيس لقطاع البترول والذى يساهم بشكل مباشر فى تحقيق نجاحات ملموسة على الصعيد الداخلي والإقليمي والدولي.


وأوضح الوزير أن مصر نجحت فى تخطى العديد من التحديات التي واجهت الدولة وصون مقدرات الشعب المصرى وترسيخ الاستقرار السياسى والاجتماعي بإرادة سياسية صلبة وتكاتف شعبي لافت، بما فى ذلك تنفيذ برنامج شامل للإصلاح الاقتصادى والاجتماعى أسفر عن تحقيق نتائج إيجابية على صعيد رفع معدلات النمو وخفض عجز الموازنة وخفض معدلات البطالة والحد من التضخم، فضلاً عن تنفيذ مشروعات قومية كبرى ساهمت فى دفع جهود التنمية وجعلت مصر نموذجاً يحتذى به فى تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.


وأشار الملا إلى أن قطاع البترول مر بتحديات كبيرة في أعقاب ثورة يناير 2011 وأنه كان يمثل تحدياً للاقتصاد القومى نتيجة الصعوبات السياسية وعدم الاستقرار السياسى والأمنى مما أدى لتراكم مستحقات الشركاء الأجانب وفقدان ثقة المستثمرين وتباطؤ الاستثمارات وتوقف العديد من المشروعات مما أدى إلى عجز في إمدادات الغاز والوقود ، وأن قطاع البترول خاض خلال الأربع سنوات الماضية أحد أقوى معارك التنمية والبناء والتغيير واستطاع تحويل الأزمات والتحديات إلى قصص نجاح ملهمة أشاد بها العالم ويجنى ثمارها أبناء هذا الوطن ، كما ساهم فى نمو الاقتصاد مستمراً فى أداء دوره كقاطرة تنمية الاقتصاد القومى.


وأكد الوزير أن زيادة الإقبال الدولي والإقليمي على المؤتمر والمعرض، يعكس نجاح هذا الحدث في استقطاب الدول وكبريات الشركات العالمية وكبار المسئولين بهذه الشركات للمشاركة في هذا المؤتمر الذي يعد الأبرز في مجال الطاقة بمنطقة شمال إفريقيا والبحر المتوسط.


وأكد الملا أن مشروع تنمية حقل ظهر يمثل علامة فارقة ليس بسبب إنتاجه واحتياطياته وإنما فى فى الفترة الزمنية القياسية لتنميته ووضعه على الإنتاج فى ٢٢ شهرا  و وهو ماحظى بإشادة الشركاء الأجانب، مشددا على الاستمرار فى طرح الفرص الاستثمارية فى مجالات البحث والاستكشاف والتكرير والبتروكيماويات. 


مذكرة تفاهم 

 كما شهد الوزير ضمن فاعليات مؤتمر ومعرض مصر الدولى الرابع للبترول " التوقيع على مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة شلمبرجير العالمية لإنشاء بوابة مصر الإلكترونية للبحث والاستكشاف والتي تعد أحد التطبيقات الفعلية لدعم التحول الرقمى في صناعة البترول والغاز .



وقع مذكرة التفاهم المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول وكريم بدوى الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجير مصر وشرق المتوسط بحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي وأوليفيه لو بوش الرئيس التنفيذى لشركة شلمبرجير العالمية.



وبموجب مذكرة التفاهم سيتم التعاون بين الجانبين في انشاء وتشغيل اول بوابة الكترونية متخصصة لمشروعات البحث والاستكشاف عن البترول والغاز، وتقوم البوابة على إستخدام أحدث التكنولوجيات والحلول الرقمية المتطورة لعرض الفرص الاستثمارية للبحث عن البترول والغاز، والترويج لها بآليات عصرية لجذب الاستثمار بما يسهم في اتخاذ القرار لشركات البترول العالمية بضخ استثمارات جديدة لها في مصر.



وتتضمن البوابة الجديدة قاعدة بيانات لتداول ونقل المعلومات الخاصة بمراحل الحفر والاستكشاف والإنتاج اثناء تنفيذ مشروعات البحث عن البترول والغاز بما يسهم في زيادة كفاءة المتابعة للمشروعات والمعاونة على اتخاذ القرار السليم .

تكريم المرأة

 كما كرم الملا بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الفائزات بجوائز المرأة فى مجال الطاقة ضمن فعاليات اليوم الأخير من مؤتمر ومعرض مصر الدولى الرابع للبترول.


وفازت بالمركز الاول فى جائزة المرأة القيادية السيدة تولا اونوفريو رئيسة شركة الهيدروكربونات القبرصية وفازت بالمركز الثانى بنفس الجائزة المهندسة نهال خليل من شركة بتروجت، بينما فازت بجائزة الجيل القادم والمركز الاول من الكوادر الشابة  المهندسة ريم مجدى من شركة هاليبرتون وفازت بالمركز الثانى المهندسة دينا حجاب من شركة بي بى ، بينما فازت بالجائزة المخصصة للمبدعين الاكاديميين من الطلاب المتميزين "جائزة نجمة العام " اميرة محمد من الجامعة الامريكية بالقاهرة وجاءت فى المركز الثانى فريدة الحارونى بنفس الجامعة، بينما فازت شركة شلمبرجير بجائزة افضل شركة حققت الشمول والتنوع وجاءت فى المركز الثانى شركة وينترشال ديا.  


واكد المهندس طارق الملا عقب التكريم ان تخصيص يوم لمناقشة دور المرأة الفاعل فى قطاع الطاقة ضمن فعاليات المؤتمر كل عام يأتى انطلاقا من دورها الحيوى المتنامى فى هذا القطاع، وان الجلسات الخاصة بمناقشة دور المرأة تنجح عاما بعد عام فى جذب اهتمام كافة المشاركين والرعاة بهذا الحدث.