الإثنين 1 يوليو 2024

دراسة توصي بإكساب طلاب الجامعات مهارات تطبيقات جوجل التعليمية

15-4-2017 | 17:34

كشفت إحدى الدراسات التربوية فاعلية استخدام تطبيقات جوجل التعليمية فى تنمية مهارات إدارة المعرفة والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مشيرة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين كل من تطبيقات جوجل التعليمية ومهارات إدارة المعرفة وتطبيقات جوجل التعليمية والكفاءة الذاتية.

جاء ذلك في رسالة الدكتوراه التي قدمها الباحث محمد عبد الله تونى أخصائي دراسات عليا وكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة المنيا بعنوان "تطبيقات جـوجل التعليمية وعلاقتها بمهارات إدارة المعرفة والكفاءة الذاتية" لدى طلاب تكنولوجيا التعليم والتي تم مناقشتها بكلية التربية النوعية بجامعة المنيا ومنح الباحث درجة دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية تخصص تكنولوجيا التعليم مع التوصية بطباعة الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات المصرية والمراكز البحثية.

 

وتكونت مجموعة البحث من(28) طالباً وطالبة من الدراسات العليا الفرقة الأولى لدبلوم الخاص قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة المنيا، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في إنشاء موقع تعليمي باستخدام  Google Sites.

أوصت الدراسة بإعداد برامج تدريبية لإكساب طلاب الجامعات مهارات تطبيقات جوجل التعليمية لما لها من ميزات والاستفادة منها في خدمة العملية التعليمية لتطوير المقررات الإلكترونية وتوظيف تقنية تطبيقات جوجل التعليمية كاستراتيجية تعليم تتيح التعلم الذاتي.