الأحد 19 مايو 2024

وزير التنمية المحلية: صرف 15 مليون جنيه لقروض 1731 مشروعا صغيرا بالمحافظات

24-2-2020 | 12:40

أكد محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أنه تم صرف نحو ١٥ مليون جنيه قروضا للشباب والأسر الفقيرة خلال ٦ أشهر ساهمت في تنفيذ 1731 مشروعا منها 1181 مشروعا للمرأة بنسبة 68% من إجمالى المشروعات.


جاء ذلك خلال زيارة وزير التنمية المحلية اليوم الإثنين لمحافظة المنوفية استقبله خلالها المحافظ إبراهيم أحمد، ومحمد موسي نائب المحافظ، واللواء علاء رشاد سكرتير عام المحافظة واللواء علاء يوسف السكرتير العام المساعد، وذلك لمتابعة منظومة المخلفات الصلبة الجديدة بالمحافظة وتفقد مصنع تدوير القمامة بشبين الكوم .


وقال وزير التنمية المحلية إن الوزارة تقوم حاليا بالتنسيق مع وزارة المالية لتدبير 10 ملايين جنيه من موارد ومتحصلات صندوق التنمية المحلية التابع للوزارة ليتمكن من الوفاء بطلبات القروض الجديدة المقدمة من المحافظات.


وأضاف أن الصندوق ساهم خلال السنوات الخمس الأخيرة في تنفيذ 18 ألفا و617 مشروعا باستثمارات 124,4 مليون جنيه منها 12 ألف مشروع للمرأة بنسبة 64% من إجمالى المشروعات.. مؤكدا أن صندوق التنمية المحلية هو أحد آليات الوزارة لتعزيز التنمية الاقتصادية فى القرى وتخفيف حدة البطالة خاصة بين الشباب والمرأة وتحقيق فرص عمل منتجة ناجحة ومستقرة من خلال تنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر مولدة للدخل سواء كانت خدمية أو إنتاجية.


وأوضح الوزير أنه وجه مجلس إدارة الصندوق بدراسة تخفيض سعر الفائدة للمشروعات التى يقرضها للمتحررين من الأمية وذوى الاحتياجات الخاصة من 6% إلى 4% وذلك تشجيعا لهم على إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر وتوفير فرص عمل حقيقية والارتقاء بالمستوى الاقتصادى لهم، وزيادة دخل الأسر الريفية خاصة فى القري الأكثر احتياجا.. لافتا إلى أهمية مراعاة البعد الاجتماعى لصغار المتعثرين الحاصلين على قروض من الصندوق والذين حصلوا على قروض قبل 30 يونيو 2015 على أن يتم السداد قبل نهاية يونيو 2020 ، بحيث يتم إعفائهم من الفوائد المفروضة والغرامات بعد دراسة أوضاعهم القانونية وذلك فى ضوء المبادرة الرئاسية لتشجيع صغار المستثمرين على إقامة مشروعات صغيرة وتمكينهم من استعادة ممارسة نشاطهم.


وكشف الوزير أنه يجرى دراسة رفع السقف المالى للمشروعات التى يقرضها الصندوق من 30 ألف جنيه إلى 50 ألف وذلك مع زيادة القدرة المالية المقررة للصندوق إضافة إلى دراسة مد فترة السماح للمشروعات لأكثرمن دورة إنتاج كاملة.


من جانبه قال محافظ المنوفية إبراهيم أحمد إن مصنع تدوير القمامة بشبين الكوم من أهم المشروعات على أرض المحافظة، حيث يقام على مساحة 5 أفدنة وبتكلفة إجمالية تقدر 130 مليون جنيه، وسعة إنتاجية تصل إلى 500 طن يوميا من القمامة بما يساهم بشكل كبير في الارتقاء بمنظومة النظافة، وقد تم الانتهاء من الأعمال المدنية والإنشائية المصنع بأحدث التكنولوجيا العالمية لإجراء عملية الفرز وفق الاشتراطات البيئية والصحية والعلمية التي تكفل الاستفادة من هذه النفايات.


وأشار المحافظ إلى أنه تم وضع خطة متكاملة لتطوير 9 ميادين بالمشاركة المجتمعية، وعمل 3 بوابات لمدخل مدينة شبين الكوم، وتطوير الكورنيش الخاص بالمدينة، وعمل استراحات انتظار ذكية بعدد من المدن ورسوم جدارية بأسوار المصالح الحكومية بالمدارس فضلا عن شن حملة أمنية مكبرة برئاسته وبالتعاون مع مديرية أمن المنوفية لاسترداد 2000 فدان الأسبوع المقبل بمدينة السادات.