السبت 18 مايو 2024

يديعوت أحرونوت: إسرائيل تبذل ما بوسعها لتجنب "حرب رابعة" بغزة

24-2-2020 | 21:57

شددت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية على أن إسرائيل، على عكس حرب عام 2014، تحاول بذل كل شيء ممكن للتوصل إلى اتفاق طويل الأجل مع حماس لتجنب التصعيد عشية الانتخابات الإسرائيلية.


وأشارت الصحيفة إلى أن توجه وزير الدفاع نفتالي بينيت لجمع رفات القتلى الفلسطينيين كان لاستخدامهم كورقة مساومة.


وكانت إسرائيل قد أطلقت في عام 2011 سراح أكثر من ألف أسير فلسطيني من أجل إطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط، الذي كان محتجزاً في غزة لمدة خمس سنوات.


وأضافت أن استعادة جثتي المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس وجثتي الجنديين الذين سقطوا في غزة يعني تنازلات مختلفة، من المحتمل أن تشمل هذه التنازلات تسليم محتجزين فلسطينيين "لم يشاركوا في قتل الإسرائيليين"، ورفع القيود المفروضة على غزة وإعادة رفات النشطاء الذين تحتجزهم إسرائيل.


وتابعت الصحيفة أن تصاعد العنف في غزة، الذي أصبح تقليدًا عشية الانتخابات الإسرائيلية، يأتي على الرغم من الجهود غير العادية التي بذلتها الحكومة الإسرائيلية لتحقيق تفاهم طويل الأجل للتهدئة مع حماس.


وأضافت أن إسرائيل لا ترغب في شن حرب على قطاع غزة، ويمكن أن يتذكر واحد أو اثنين من القادة الآثار المباشرة لحرب عام 2014، عند الضغط عليهم مرارًا وتكرارًا، ما إذا كانت جميع الخيارات الدبلوماسية قد جُرِّبت قبل بدء القتال.

    الاكثر قراءة