الأحد 19 مايو 2024

البترول في أسبوع.. مشروعات جديدة للبتروكيماويات واعتماد موازنات الجمعيات العمومية للشركات.. وأرقام قياسية لحقل ظهر.. وإعلان مزايدة الذهب

تحقيقات28-2-2020 | 15:26

شهدت وزارة البترول والثروة المعدنية نشاطا مكثفا خلال الأسبوع الماضي وعقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعات مع رؤساء الشركات لاعتماد الخطط المستقبلية للاكتشافات كما أعلن عن المزايدة العالمية للبحث عن الذهب.

 

جمعية عمومية لخالدة

والبداية ترأس الملا اجتماع الجمعية العامة لشركة خالدة للبترول لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي المقبل 2020/ 2021 والموازنة المعدلة للعام المالي الحالي 2019/ 2020 بحضور الجيولوجي أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول ونوابه والمهندس أسامة البقلي رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية.

وأكد الملا، خلال الاجتماع أهمية الالتزام الكامل بتنفيذ المشروعات الجديدة فى مجالات الاستكشاف والإنتاج للثروات البترولية طبقاً للتوقيتات الزمنية المخططة، موجهاً بسرعة الانتهاء من تحديث منظومة الأمن والسلامة وحماية البيئة ورفع كفاءة وقدرة البنية الأساسية بحقول الإنتاج بالصحراء الغربية فى إطار برنامج تحسين أداء أنشطة الإنتاج بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول وهو ما ينعكس إيجابا على تهيئة بيئة عمل آمنة ودعم جهود خفض تكاليف الإنتاج البترولي من تلك المنطقة.

ومن جانبه، أوضح المهندس سمير عبادي رئيس شركة خالدة للبترول أن موازنة العام المالى 2020/ 2021 تستهدف زيادة فى الاستثمارات التى سيتم ضخها وتقدر بقيمة 792 مليون دولار كاشفا عن خطة لحفر 80 بئرا خلال العام بواقع 29 بئرا استكشافيا و 51 بئرا تنمويا إلى جانب عمليات إكمال وإعادة إكمال الآبار بهدف تحقيق معدلات إنتاج تقدر بنحو 150 ألف برميل زيت خام ومتكثفات يوميا و 715 مليون قدم مكعب غاز طبيعي يومياً إلى جانب 1357 برميل من البوتاجاز.

وأضاف "عبادي"، أن خالدة تدرس تنفيذ برنامج للمسح السيزمي لمنطقتي خالدة القديمة وشرق شوشان للوقوف على الفرص البترولية بهما، مشيرا إلى أن تنفيذ المشروع سيتحدد فى ضوء نتائج إعادة معالجة البيانات السيزمية التى سيتم تنفيذها لمساحة تزيد عن 4 آلاف كيلو متر مربع.

 

أرقام قياسية لحقل ظهر

كما أعلن الملا أن مشروع حقل ظهر يمثل نموذجاً في التخطيط والتنفيذ والمتابعة وتحقيق أرقاماً قياسية علي المستوى العالمى، مشيراً إلى استمرار المضي قدماً وفقاً للبرامج الزمنية المخططة لاستكمال مراحل المشروع ووضعها على خريطة الإنتاج.

وأشاد الملا، بالتعاون البناء بين قطاع البترول والشركاء الأجانب في المشروع إيني وبي وبي وروزنفت ومبادلة، كما أشاد بالمشاركة المجتمعية للمشروع فى محافظة بورسعيد فى إطار اهتمام قطاع البترول بالمساهمة فى التنمية المجتمعية فى المناطق المحيطة بالمشروعات البترولية.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول اجتماع الجمعية العامة لشركة بتروشروق لاعتماد موازنة العام المالي ٢٠٢٠/٢٠٢١ بحضور الجيولوجي أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والمهندس أسامة البقلي رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية ونواب رئيسا إيجاس وهيئة البترول للشئون المالية والعمليات والاستكشاف والإنتاج والرقابة على الشركات الأجنبية والمشتركة.

 

موازنة بتروبل

وعلى جانب عقد الوزير اجتماع الجمعية العامة لشركة بترول بلاعيم لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالى ٢٠٢٠/٢٠٢١ والموازنة المعدلة لعام ٢٠١٩/٢٠٢٠.

وخلال الاجتماع أكد الملا على أهمية الاستمرار فى تكثيف أعمال البحث والاستكشاف والتنمية لزيادة إنتاج واحتياطيات مصر من البترول والغاز لاستدامة توفير وتأمين احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى، والعمل على اتباع سياسات من شأنها تخفيض النفقات والمصروفات اللازمة لأعمال التنمية والتشغيل مع المحافظة على المعايير العالمية فى مجالات السلامة والصحة المهنية والمحافظة على البيئة.

ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، الجمعية العامة للشركة الفرعونية للبترول، حيث أكد على سرعة الانتهاء من المشروعات الجاري تنفيذها والالتزام الصارم بمعايير السلامة والصحة المهنية وتطبيق اشتراطات المحافظة على البيئة

 

مزايدة عالمية

كما أكد الملا أن النتائج الإيجابية لأول مزايدة عالمية للاستثمار في البحث عن البترول والغاز بالبحر الأحمر، تشجع الوزارة للمضي قدما في خططها لجذب المزيد من استثمارات كبري الشركات العالمية إلى مصر للبحث والاستكشاف في المناطق البكر الواعدة التي يمكن أن تمثل مصدراً جديداً ومستقبلا لتنمية ثروة مصر البترولية باعتباره الهدف الرئيسي للوزارة.

وأشار إلى أن منطقة البحر الأحمر جذبت بالفعل شركات عالمية كبرى للعودة للعمل في مصر وشجعت الشركات العاملة على ضخ المزيد من الاستثمارات.

جاء ذلك خلال رئاسة الملا أعمال الجمعية العامة لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالى المقبل ٢٠٢٠ – ٢٠٢١.

ووجه الملا خلال الاجتماع بسرعة الانتهاء من الخطوات اللازمة لتنفيذ المشروعات الجديدة لجمع البيانات والمعلومات بمناطق البحر الأحمر وصعيد مصر الاستكشافية بما يعزز الجاذبية الاستثمارية لتلك المناطق أمام الشركات العالمية الراغبة في الاستثمار ويدعم إمكانية طرح مزايدات عالمية جديدة بها ، خاصة وأن مشروع جمع البيانات الذي تم تنفيذه بالبحر الأحمر كمرحلة أولى ساهم بنجاح في وضع المنطقة على خريطة الاستثمار البترولي لأول مرة.

 

مشروعات جديدة للبتروكيماويات

كما أعلن الوزير أن مصر لديها مشروعات صناعية كبرى جديدة للبتروكيماويات ستوفر طاقات إنتاجية ضخمة عند الانتهاء من تنفيذها وتشغيلها، مؤكدا أن صناعة البتروكيماويات من إحدى الصناعات المهمة في بناء الاقتصاد بما توفره من قيمة مضافة مرتفعة وعائدات مالية متميزة.