الأحد 9 يونيو 2024

مصر تحبط « فتنة كورونا».. ومراقبون: نحذر من شائعات «السوشيال ميديا».. والحكومة حريصة على التواصل مع الشارع.. والفيروس الجديد بعيد عن المصريين حتى الآن

تحقيقات29-2-2020 | 16:07

حذر مراقبون، من استخدام فيروس كورونا القاتل في حرب الشائعات ضد مصر من أجل ترويع المواطنين وإثارة حالة من الفزع في الشارع، مشددين على ضرورة عدم الالتفات إلى مثل تلك الشائعات والالتزام بالبيانات الرسمية التي تطلقها الحكومة وتطلع الرأي العام عليها، مؤكدين حرص القيادة السياسية على استمرار خلو البلاد من الفيروس القاتل من خلال خطة واضحة المعالم.

 

وحرص الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، على متابعة الإجراءات الصحية التي يتم إتباعها مع السائحين القادمين إلى مطار الغردقة للكشف عن فيروس كورونا، وذلك فور وصوله للمدينة وقبل بدء جولة تفقدية لعدد من المشروعات بها، التي يرافقه خلالها الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، ومحمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، والمستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والمحافظ اللواء عمرو حنفي، وعدد من قيادات المحافظة.

 

وخلال تواجده بمطار الغردقة، تابع رئيس الوزراء إجراءات الحجر الصحي التي تمت مع السائحين القادمين إلى المدينة على متن إحدى الطائرات، واطمأن رئيس الوزراء على توافر جميع الأجهزة الطبية اللازمة للفحص بمطار الغردقة، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية في حالة ظهور أعراض ارتفاع درجة الحرارة، أو ضيق التنفس، أو سُعال على أحد السائحين القادمين من الخارج.


إجراءات احترازية

ومن جانبه، شدد النائب حاتم عبدالحميد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، على ضرورة مواجهة الشائعات في ظل أزمة انتشار فيروس "كورونا القاتل" في مختلف دول العالم، لافتا إلى أن مصر تفرض حظرا وقائيا كاملا وتوفر جميع الاحتياجات لرصد أي حالات جديدة والتعامل معها من خلال غرف الحجر الصحي المنتشرة في الموانئ والمطارات ومجهزة بشكل كامل.

وقال عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" إن الحكومة المصرية تتعامل بجدية مع الفيروس الجديد وتستخدم جميع الأدوات والمعدات اللازمة لمواجهة أي طارئ، موضحا أن حديث رئيس الحكومة اليوم خلال تفقده مطار الغردقة وغرف الحجر الصحي، حسم الجدل حول وجود إصابات بالفيروس الجديد في البلاد.

وأكد "عبدالحميد" أن رئيس الحكومة قالها صراحة أن مصر خالية من "كورونا" نهائيا، لافتا إلى أهمية الالتزام بالمصادر الرسمية وعدم ترددي الشائعات خاصة بعد إعلان فرنسا وكندا قدوم ثلاثة حالة مصابة من مصر، لأن الحكومة تواصلت على الفور مع السلطات الفرنسية وتتبعت الحالة من فترة دخولها حتى خروجها من البلاد وإطلاع الرأي العام على كل التفاصيل.

وأشار إلى أن مصر من أوائل الدول التي سارعت في مواجهة الفيروس الجديد ووضع جميع الخطط اللازمة لمواجهته والحد من على مختلف المستويات، خاصة بعد أن وفرت الحكومة جميع الأدوات الصحية وغرف العزل والمركبات المجهزة لنقل المصابين فضلا عن الملابس الوقائية للعاملين بالغرف العزل.


فتنة السوشيال ميديا

كما حذر النائب حسني حافظ، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، من استخدام فزاعة فيروس كورونا القاتل في نشر الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإثارة البلبلة في الشارع المصري، مؤكدا أن مصر تعتمد خطة واضحة بالتنسيق مع منظمة الصحة العلمية لمكافحة الفيروس الجديد وإطلاع الرأي العام عليه أول بأول.

وقال عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" إن يتوقع استخدام الفيروس الجديد في حرب الشائعات وحروب الجيل الخامس عبر السوشيال ميديا للتشكيك في قدرات الحكومة في مكافحته والعمل على ذبذبة الثقة من خلال نشر الأكاذيب وتحريف الحقائق، لافتا إلى أهمية العمل على مكافحة الفيروس الجديد من خلال التعاون الشعبي مع الجهات المعنية في عمليات الرصد والمتابعة فضلا عن تجنب أي شائعات يتم إطلاقها عبر مواقع السوشيال ميديا والتواصل مع الجهات الرسمية.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن مصر حريصة على تفادي أي كوارث صحية خلال الفترة المقبلة في ظل حالة النشوة التي تشهدها البلاد في مختلف المجالات، مشددا على ضرورة التصدي لتلك الشائعات والرد عليها أول بأول ومجابهتا من عمليات الرصد والمتابعة كما يفعل مجلس الوزراء من خلال منظومة متكاملة.