الجمعة 28 يونيو 2024

المواطنون يصرخون من أسعار الدواجن والبيض.. والتجار: قرّبنا نفلّس

15-4-2017 | 22:26

شهدت أسعار الدواجن، والبيض، ارتفاعا ملحوظا، خلال الفترة الماضية، ووصل سعر كيلو الدواجن، إلى 30 جنيها، وارتفع سعر كيلو الهياكل، إلى 15 جنيها، بينما ارتفع سعر كرتونة البيض إلى 35 جنيها.

المثير أن الارتفاع الشديد في الأسعار؛ دفع عددا كبيرا من التجار للشكوى، بعدما تسبب في حالة ركود عنيفة.

وأرجع التجار أسباب الزيادة الهائلة في الأسعار، إلى ارتفاع سعر طن العلف، ليصل إلى 8 آلاف جنيه، فيما زادت أيضا تكلفة النقل، وأجور العمال، وأسعار الكهرباء، والمياه.

الركود القاتل

يقول عبدالتواب محمد، 42 عاما، مالك أحد محلات بيع الدواجن، بالجيزة: «أسعار كيلو الدواجن، ارتفع لـ29، أو 30 جنيها، وكان سعرها في السابق 16 جنيها، أي أن الزيادة بلغت 100 %».

وأوضح لـ«الهلال اليوم»، أن هذه الأسعار أدت إلى حالة ركود تامة في الأسواق، نتيجة فقدان المستهلك قدرته على الشراء، لافتا إلى أن هذا الارتفاع في الأسعار سببه زيادة أسعار الأعلاف، ليصل الطن إلى 8 آلاف جنيه، وارتفاع أجور العمال، بعد موجة الغلاء، وارتفاع فواتير الكهرباء، والمياه، وزيادة أسعار النقل.

بدوره أوضح يعقوب جرجس، مالك أحد محلات بيع البيض: «قبل بداية عام 2017، كانت كرتونة البيض بـ25 جنيها، وحاليا ارتفعت إلى 35 جنيها، مضيفا: «نبيع البيضة الواحدة بسعر 1.5، لكن المشكلة الحقيقية أن البيض كل يوم بسعر».

المواطنون يصرخون

على صعيد المستهلكين، يصرخ المواطنون، من جراء ارتفاع أسعار الدواجن، التي كانت الملاذ الأخير لهم، بعد فشلهم في شراء اللحوم.

ويقول شريف عثمان، 37 عاما: «الفرخة التي يصل وزنها إلى كيلوجرامين، يتجاوز ثمنها 60 جنيها، فإذا أضفنا إليها تكلفة الخضار، والأرز، لأسرة من 5 أفراد، فإن وجبتهم ستتجاوز 100 جنيه».

وتقول شيرين مسعود، ربة منزل: «كرتونة البيض بـ36 جنيها، ونحتاج إلى كرتونة كل 3 أيام، ولم نعد قادرين على مواصلة الالتزام بمصروفات البيت في ظل هذه الأسعار».