الأحد 19 مايو 2024

أخطاء يجب تجنبها لمنع تدهور صحة البشرة

سيدتي1-3-2020 | 15:26

أحيانا ما تتسبب بعض الممارسات الخاطئة فى روتين العناية بالبشرة إلى أضرار كبيرة للجلد ولنضارة البشرة، حيث ترتكب بعض الفتيات بعض الأخطاء دون معرفة كم الضرر الذى يمكن أن يسببه ذلك لبشرتهن، وفيما يلي نقدم أبرز هذه الممارسات الخاطئة تبعا لرأى مجموعة من أطباء الجلدية وخبراء العناية بالبشرة.

 

1- طبقا للطبيبة Tiffany Jow Libby من كلية البرت أينشتاين للطب فى الولايات المتحدة الأمريكية فإن من العادات السلبية التى تؤثر بشدة على البشرة هو محاولة الإفراط فى استخدام مستحضرات العناية بالبشرة فى حالة ظهور أي مشكلة مثل حب الشباب مثلا حيث يؤدى ذلك إلى زيادة الأمر سوءا والأفضل فى حالة تهيج البشرة أو ظهور حب الشباب هو استخدام بعض منظفات البشرة الخفيفة.

 

2- من الأخطاء الأخرى التى ذكرتها الطبيبة هى عدم غسل الوجه وتنظيف البشرة قبل النوم، حيث أن تطهير البشرة أمر مهم بسبب ما تتعرض له من أتربة وملوثات على مدار اليوم بالإضافة إلى المكياج، يفضل غسل الوجه مرتين يوميا وفى حالة ممارسة الرياضة، فمن المهم عدم تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية ولكن فى الوقت ذاته يجب تطهيرها من الملوثات.

 

3- من الأخطاء الأخرى التأخر فى زيارة طبيب الأمراض الجلدية، فكثيرا ما يتسبب هذا الخطأ فى تفاقم الحالة المرضية مما يستوجب إلى الخضوع لعلاج أكبر.

 

4- من أكثر أخطاء العناية بالبشرة شيوعا هو إهمال العناية بالرقبة مما يجعلها فريسة للتلف بسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس وظهور علامات الشيخوخة.

 

5- فى حين ترى الطبيبة Lindsey Zubritsky طبيبة أمراض الجلدية ببنسلفانيا أن البعض يفرطون فى استخدام الريتينويد بشكل متكرر مما يؤدى إلى جفاف الجلد وتقشره وتهيجه وتنصح الطبيبة باستخدام لبضع ليال كل أسبوع فى البداية مع استخدام كمية صغيرة مثل حبة البازلاء مع انتظار 20 دقيقة بعد غسل الوجه لتطبيق الريتينويد فعندما تكون البشرة رطبة تمتص الكثير من النتج مما يتسبب فى المزيد من التهيج.

 

6- من الأخطاء الأخرى استخدام مقشرات بشرة قاسية تؤدى إلى تمزق بسيط للجلد مما يتسبب فى تلفه وتهيجه وتسارع معدل الشيخوخة.

 

7- من الأخطاء الأخرى التى يتم ارتكابها هي اعتقاد بعض الفتيات أن المكياج كافي لحماية البشرة من أشعة الشمس وعدم استخدام كريم واقي للشمس وهو ما يؤثر بالسلب على البشرة لذلك قومي باختيار كريم واقي من الشمس يحتوى على أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم للحصول على أفضل وقاية من أشعة الشمس الضارة .

 

8- من الأخطاء الشائعة أيضا هو عدم دمج بين الطرق الفعالة للحماية من أشعة الشمس والاكتفاء بوسيلة واحدة فقط وهو ما يمكن أن يؤدى إلى الإصابة بسرطان الجلد وتسريع عملية الشيخوخة، لذلك يفضل تطبيق كريم واقي من الشمس مع ارتداء قبعة أو كاب كنوع من الحماية المزدوجة.

 

9- من الأخطاء الأخرى التى تقع بها بعض الفتيات هو مشاركة أدوات المكياج مثل الفرشاة وغير ذلك مع الغير

 

10- يؤدى التدخين إلى تفاقم الخطوط الدقيقة والتجاعيد والطفح الجلدي بالإضافة إلى رفع مخاطر الإصابة بسرطان الجلد

 

11- من الأخطاء الشديدة التى تقع بها العديد من النساء هو عدم التوجه لطبيب الأمراض الجلدية وعمل فحص كامل للجلد للكشف المبكر عن سرطان الجلد، حيث يؤدى ذلك إلى تفاقم الوضع فى حاله وجود المرض لذلك يفضل المواظبة على عمل فحص كامل للجلد مرة واحدة كل عام على الأقل.