الأربعاء 26 يونيو 2024

بالفيديو والصور.. في احتفالية اليوم العالمي للحماية المدنية..عروض على التعامل مع الحرائق وتفكيك القنابل.. وشرطة نسائية تنقذ سيدة من حريق سيارة.. ومساعد الوزير: أبطالنا أصحاب رسالة سامية

تحقيقات1-3-2020 | 15:27

احتفلت وزارة الداخلية ، اليوم الأحد، باليوم العالمي للحماية المدنية ،بمقر الإدارة بطريق مصر ـ السويس الصحراوي، بحضور عدداً من القيادات الأمنية وضباط وأفراد الإدارة.

بدأ الاحتفال باصطفاف معدات الحماية المدنية ووضع الحواجز ورفع اللافتات، بالإضافة إلى توزيع الكتيبات الإرشادية على قائدي السيارات بمحيط الأدارة لنشر الوعي وكيفية الحماية في حالات الطوارئ،

ثم بدأ الحفل بكلمة اللواء محمد جبر مساعد وزير الداخلية للحماية المدنية الذي بداء كلمته قائلا "عطاء رجال الشرطة فى أداء رسالتهم النبيلة مستمر"  مستكملا  كلمته قائلا ، خاصة رجال الحماية المدنية الذين يعملون فى صمت ويواجهون النيران والبرد القاسى والمتفجرات.

وأضاف مساعد وزير الداخلية في كلمة له بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للحماية المدنية، أن أبطال الحماية المدنية الآمنون من النار أصحاب الرسالة السامية، مضيفا أن رجال الحماية المدنية تعاملوا مع الكثير من المتفجرات، لافتا إلى أنه تم التعامل مع نحو 6 آلاف بلاغ متنوع خلال 2019، لتبدا مرحلة التنمية بالبلاد.

وتابع أن اللواء محمود توفيق وزير الداخلية يوجه دوما بمد يد العون للجميع وتخفيف الأعباء عن المواطنين، حيث يسطر رجال الحماية المدنية فصولا بطولية في التعامل مع الحرائق والمتفجرات وانقاذ الأرواح، وتوفير المناخ المناسب للاستثمار بالبلاد.

 

عروض رجال المطافئ

قدم رجال الحماية المدنية خلال الحفل عدداً من العروض التي نالت إعجاب الحضور، لما اكتسبه ضباط الحماية المدنية من قدرة فائقة في التعامل مع كافة الأمور والمتغيرات وسرعة رد فعلهم.


الشرطة النسائية

شاركت لأول مرة عناصر الشرطة النسائية في تدريب عملي لإنقاذ أرواح المواطنين خلال الاحتفال باليوم العالمي للحماية المدنية، حيث أظهر التدريب قدرتهن على التعامل مع المواقف الصعبة , وشاركن أيضا في التدريب على التعامل مع حريق بإحدى السيارات، وإنقاذ سيدة وإخلاء الموقع تماما، بمشاركة سيدات "الهلال الأحمر" المصري.

 

ضباط المفرقعات

قدم ضباط المفرقعات عروضاً لعملية بأرض العروض بالإدارة العامة للحماية المدنية ، على كيفية التعامل مع المواد المتفجرة، وذلك بعد ورود بلاغ عن وجود قنبلة، فتم الانتقال لمكان البلاغ، وفرض كردون أمني حول القنبلة، والتعامل معها عن طريق الربوت، حيث تحرك نحوها والتقطها وتحرك بها لمكان بعيد ليتم إبطال مفعولها أو تفجيرها من خلال المدفع المعد لذلك.

 

تكريم المصابين وأسر الشهداء

كرم اللواء هاني جرجس مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة، واللواء محمد جبر مساعد وزير الداخلية للحماية، عددا من مساعدي الوزير السابقين، على رأسهم اللواء علاء عبد الظاهر مساعد وزير الداخلية للحماية المدنية الأسبق، فضلا عن تكريم الضباط المتميزين , وحرصت القيادات الأمنية على تكريم عدد من أسر الشهداء، وتكريم المصابين من رجال الحماية المدنية.

 

تعميم مبادئ الإسعافات الأولية

وكان الدكتور محمد بن علي كومان، الأمين العام لوزراء الداخلية العرب قد أثنى في تونس اليوم الأحد إلى الدور الذي تقوم به أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني) العربية من أجل نشر وتعميم مبادئ الإسعافات الأولية، وذلك من خلال وضع وتنفيذ برامج سنوية محددة تشمل إقامة العديد من الأنشطة، كإعداد الكتيبات الإرشادية وتوزيعها، وإجراء الندوات والحوارات الإذاعية والتلفزيونية، ونشر المقالات الصحفية، وتنظيم أيام "الأبواب المفتوحة"، وعرض أفلام الفيديو، والقيام بالتمارين والمناورات الوهمية لظروف وحالات وقوع الحوادث وعمليات التدخل للإنقاذ وتقديم الإسعافات، وزيارة المصانع والمصالح الإدارية والمدارس والمؤسسات التعليمية لتوعية العمال والموظفين والتلاميذ والطلبة، وتعريفهم بأهمية الإسعافات الأولية وتدريبهم عليها.

    الاكثر قراءة