الأحد 2 يونيو 2024

«خطة البرلمان»: لن يتم الاستغناء عن أي موظف خلال انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية

أخبار2-3-2020 | 13:35

قال الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن عملية انتقال عدد كبير من الوزارات إلى العاصمة الإدارية الجديدة من المرتقب أن تبدأ من يوليو المقبل، مضيفا إن مباني الوزارات في الحي الحكومي أوشكت على الانتهاء وبدأت مرحلة التأثيث الداخلي لتكون جاهزة لاستقبال الموظفين مع مطلع يوليو المقبل.


 

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه لن يتم نقل الجهاز الإداري للدولة كله، بل سيكون الانتقال على المراحل وستشمل المرحلة الأولى 52 ألف موظف، مشيرا إلى وجود خطة معدة من قبل وزارة التخطيط لهذا الأمر، والهدف الأساسي منها ليس مجرد النقل إلى مكان جديد وإنما انتقال بمفاهيم ونظم عمل جديدة لتيسير العمل الحكومي ليشعر المواطن أن الانتقال له معنى أو مغزى وليس مجرد تفريغ القاهرة كعاصمة.


وأكد أن الحكومة منذ عام أو عام ونصف نفذت دورات تدريبية للموظفين الذين سيتم نقلهم وذلك بالتعاون مع جامعات دولية ومراكز تدريب مثل معهد إعداد القادة وغيره من معاهد وجهات، مشيرا إلى أن هذا التدريب يستهدف أن يمتلك الموظفون أعلى مستوى من المهارات والكفاءة.


وأشار إلى أن هذه التجربة كان لا بد منها كان يجب أن تتم منذ سنوات طويلة، مؤكدا أن الأداء الحكومي سيتحسن تدريجيا مع بدء الممارسة بنظم عمل ولوائح جديدة لتحقيق النتيجة المرجوة في الأجل القصير، مضيفا إنه لن يتم الاستغناء عن أي موظف بالجهاز الإداري، فمن لم يتم نقله سيبقى في مهام عمله كما هو دون تغير.


وأضاف إن الحكومة عملت على توفير الخدمات للموظفين الذين سيتم نقلهم، حيث أتاحت لهم حرية الاختيار إما الاستمرار في سكنهم الحالي وتوفير وسائل نقل، خاصة وأنه مع الطرق الجديدة لن يكون الانتقال إلى العاصمة الإدارية أمرا صعبا، موضحا أن من يرغب في الانتقال إلى منطقة بجوار العاصمة الجديدة فيتم تجهيز 20 ألف وحدة سكنية في مناطق مثل بدر والشروق.


ولفت إلى أنه سيتم توفير هذه الوحدات للموظفين بشروط ميسرة لكل من يرغب في الانتقال إلى سكن جديد.