السبت 15 يونيو 2024

«الوزراء» يدشن موقعًا الكترونيًا للتوعية بفيروس كورونا.. معلومات تفصيلية عن المرض.. الرد على استفسارات المواطنين.. الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة.. ونصائح غالية للوقاية منه

تحقيقات3-3-2020 | 11:40

دشن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، موقع الكترونيًا  توعويًا عن فيروس الكورونا، تحت مسمى "كير"، بناءً على تكليف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.


"الهلال اليوم" تقدم لقرائها عرضًا تفصيليًا للموقع الالكتروني، الذي دشنه مجلس الوزراء منذ قليل، لتوعية المواطنين بفيروس كورونا.


التعريف بـ"فيروس كورونا"

بدأ عرض الموقع بالتعريف بفيروس "كورونا" حيث ذكر إنه " هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان، وتسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة "سارس"، وآخرها فيروس كورونا المستجد، وهو مرض معدٍ لم يتم اكتشاف علاج له بعد".


أعراض الإصابة

وتطرق الموقع لأعراض الإصابة بالفيروس وهي:" الحمى والإرهاق والسعال الجاف، وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال، عادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتزداد تدريجيًا".


طرق انتقال "كورونا"

ذكر موقع مجلس الوزراء، طرق انتقال مرض كورونا:"

تتمثل الطريقة الرئيسية لانتقاله في الرزاز الذي يتناثر من أنف أو فم الشخص المصاب بالفيروس عند السعال، ويمكن أن يلتصق بالأشياء والأسطح المحيطة بالشخص، مما ينتج عنه إصابة الآخرين بالمرض عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس أعينهم أو أنفهم أو فمهم؛ ولذا فمن الأهمية الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة متر واحد على الأقل".


الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة، أوضح الموقع الالكتروني أن:" المسنين والأشخاص المصابين بحالات طبية موجودة مسبقًا مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلبن والسكري يصابون بمرض كورونا المستجد أكثر من غيرهم".


الوقاية من الفيروس

وعن طرق الوقاية من فيروس كورونا نشر الموقع الالكتروني:"

- نظف اليدين باستمرار بفركهما بمطهر كحولي أو غسلهما جيدًا بالماء والصابون.

- عند السعال والعطس، احرص على تغطية الفم والأنف بمرفقك المثني أو بمنديل ورقي، وتخلص من المنديل بعد ذلك فورًا واغسل يديك.

- تجنب الاقتراب من الأشخاص المصابين بالحمى والسعال، والاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام).

- إذا كنت مصابا بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، بادر بالتوجه بأماكن العناية الطبية مبكرًا".

كما عرض الموقع للإحصاءات الخاصة بفيروس كورونا، أنه على المستوى المحلي؛ فإن عدد الإصابات حالة واحدة، وعدد المتعافين حالة واحدة، ولم تسجل أي وفيات حتى الآن. 


"كورونا" في أرقام

وعن الإحصاءات العالمية، انتشر فيروس كورونا في 60 دولة، وبلغ عدد المتعافين 45، والمصابين 89، والوفيات 3048 ؛ طبقًا للإحصاءات التي ذكرها موقع مجلس الوزراء.


معلومات هامة

- كما استعرض الموقع معلومات هامة عن الفيروس منها:

- الحيوانات الأليفة بالمنزل قد تنشر الفيروس ويجب غسل اليدين بالماء والصابون بعد التعامل مع الحيوانات الأليفة.

- تناول الثوم لا يمنع الإصابة بالفيروس.

- لا يساعد رش الجسم بالكحول أو الكلور في القضاء على الفيروس بل قد يكون ضاراً بالملابس أو الأغشية المخاطية "كالعينين والفم".

- لا يجب إعادة استخدام الكمامات مرة أخرى وإزالتها دون لمسها من الأمام.

- لا توجد حتى الآن أدوية محددة للوقاية من الفيروس أو علاجه.


 نصائح غالية

كما عرض الموقع لنصائح منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة والسكان، عن طرق انتقاله، وسبل الوقاية منه، والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به، وإجابة على أكثر الاستفسارات الشائعة على مستوى العالم،  كما يتضمن أيضا باقة من المنشورات والفيديوهات التوعوية للوقاية من المرض، وكذلك تحديث لحظي بموقف الإصابات على مستوى العالم، مع إلقاء الضوء على مصر من واقع رصد منظمة الصحة العالمية. والمنشورات التوعوية، والإجابة عن استفسارات المواطنينن. 

ولزيارة الموقع الالكتروني الذي دشنة مجلس الوزراء من هنا