السبت 18 مايو 2024

لا للتعصب.. «تنسيقية شباب الأحزاب» تصدر 5 قواعد أدبية للنقاش بين السياسيين.. سهى سعيد: اللائحة ستطبق على مخالفي القواعد.. ونور الدين الشيخ: هدفنا وضع أطر لتناول القضايا المجتمعية دون تجريح لأحد

تحقيقات6-3-2020 | 16:06

أصدرت "تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين"، قواعد أدبية لأعضائها، مستندة على ميثاق العمل الخاص بها ليس فقط لتنظيم عملها ولكن أيضًا في ترسيخ ثقافة الاحترام المتبادل والعمل الجماعي القائم على تقبل الاختلاف.

وتعد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين منصة حوار جامعة لأكثر من 25 حزبًا سياسيًا ومجموعة من شباب السياسيين بتنوع أيديولوجياتهم وأفكارهم، لتمثل حالة متفردة من العمل السياسي الجماعي الذي نجح في أن يجمع ألوان الطيف السياسي علي طاولة واحدة.


القضاء على التعصب

 قالت سهي سعيد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن التنسيقية تهدف إلى القضاء على التعصب السياسي والنقد الهدام، وذلك من خلال القواعد الأدبية التي أصدرتها التنسيقية أمس الخميس.


وأضافت سهى، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن القواعد الأدبية الصادرة تحكمها لائحة داخلية منظمة للعلاقات بين الزملاء في الأحزاب والتيارات المختلفة، مشيرة إلى أن هناك مرونة في التعامل بين الأحزاب، ولكن عند تجاوز القواعد الأدبية في نقاش القضايا المختلفة، سيتم تطبيق اللائحة الداخلية، والتي تبدأ مثل أي كيان من لفت النظر إلى تجميد العضوية.


وأشارت إلى أنه خلال الفترة الأخيرة، تخطى النقد على السوشيال ميديا مناقشة مضمون القضية التي تهم المجتمع ووصل الأمر حد النقد الشخصي والتراشق بين البعض بالألفاظ، لذلك كان يجب وجود قواعد أدبية للتعامل.


أطر للحوار

نور الدين الشيخ، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، قال إن الهدف من المبادئ التي أعلنت عنها تنسيقية الأحزاب السياسية الخميس 5 مارس 2020، هو نشر ثقافة الحوار عن طريق وضع ضوابط وأطر، دون الإساءة للأشخاص أو المؤسسات، وتغيير مفهوم أن صاحب الصوت الأعلى هو المتحكم في القضايا المعروضة وهو من له حق الحديث فقط.


وأضاف الشيخ في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، يجب أن يكون تناول القضايا والموضوعات وفقا للنقد للبناء، مشيرا إلى أن القواعد الأدبية تهدف إلى ضبط الحوار والنقاش والقضاء على التعصب في إبداء الرأي.


وأشار إلى أن التنسيقية تتضمن 25 حزبا، وكل حزب عليه أن يقوم بنشر ثقافة الحواربين أعضائه، كما أن على الأسرة غرس ثقافة الحوار والتفاهم بين أولادهم، وفي مناقشة القضايا المختلفة.


رسخنا قواعد النضج

وكشف أحمد مقلد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، عن كواليس صياغة المبادئ الأدبية للحوار ومناقشة القضايا داخل التنسيقية، مشيرا إلى أن التنسيقية عملت خلال الفترة الماضية على ترسيخ قواعد النضج في مناقشة القضايا المختلفة وتقبل واحترام الرأي الأخر.


وأضاف مقلد في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن الهدف من المبادئ هو ترسيخ كيفية النقد البناء وعدم الإساءة لأي مؤسسة سياسية أو أي شخص يعبر عن رأيه، مؤكدا أن هناك بالفعل إرادة سياسية لدى الشباب في تقديم نموذج يليق بحجم مصر في مناقشة القضايا المختلفة.


القواعد الأدبية

- عدم تناول أي عضو بالنقد أو الإساءة على أساس التوجه الأيديولوجي أو الانتماء السياسي أو الحزبي أو الممارسات والمواقف السياسية أو التصنيف الاجتماعي أو أي شكل من أشكال التمييز.


- التأكيد على عدم تبني التنسيقية في خطابها الرسمي أي شكل من أشكال الإساءة أو حتى النقد لأي مؤسسة سياسية تعمل في إطار احترام أحكام القانون والدستور.


- التنسيقية منصة حوار سياسي تضم كافة التوجهات السياسية والأفكار الأيديولوجية، وتم صياغة المبادئ الحاكمة لشكل العلاقة بين أعضائها حرصا على تهيئة المناخ السياسي وبيئة العمل المثلى لكافة الأعضاء بها.


- ترسيخ مبدأ الاحترام المتبادل بين الأعضاء وعدم الموافقة على أي شكل من أشكال الإساءة أو النقد الشخصي على أي أساس أو لأي سبب، وذلك لا يخل بالمبدأ الراسخ للحق في التعبير وحرية الرأي والانتقاد الموضوعي للأفكار دون أن يمتد هذا النقد بأي شكل من الأشكال للعضو صاحب الرأي السياسي أو الموقف السياسي.


- عدم تبنيها في خطابها الرسمي الصادر عنها أو المنطوق على لسان متحدثيها بصفتهم أو المتحدثين من أعضائها بصفة التنسيقية أي إساءة لأي مؤسسة سياسية تعمل في ظل احترام القانون والدستور دون أن يمتد هذا الالتزام لأعضائها أو الأحزاب المنضمة لها، فكل عضو أو حزب منضم إلى التنسيقية يمارس العمل السياسي كما يرتئي دون إلزام.

    الاكثر قراءة