الجمعة 27 سبتمبر 2024

عضو بـ"تنسيقية شباب الأحزاب": وسائل الإعلام يجب أن تتبنى ثقافة تقبل الرأي الآخر

أخبار6-3-2020 | 17:42

قال نور الدين الشيخ، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن مسئولية الأحزاب والمجتمع المدني نقل فكرة الحوار البناء، وتقبل الرأي والرأي الأخر، إلى الشارع المصري.

وأضاف الشيخ في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن للأسرة لها عامل كبير في غرز فكرة الحوار لدى أبناءها، وكذلك الإعلام، مشيرا إلى أن الشعب يجب أن يكون لديه فكرة تقبل الرأي الآخر.

وأشار إلى أن الإعلام يجب أن يكون لديه ميثاق أدبي في كيفية تناول القضايا والضيوف التي يتم استضافتها، حيث يلهث الإعلام خلال الفترة الأخيرة وراء عمل نوع من المشادات على الهواء من أجل تحقيق أعلى مشاهدة، مؤكدا أن أعضاء التنسيقية لن يشاركوا في مثل تلك البرامج التي تريد أن تحقيق أعلى مشاهدة من خلال استضافة ضيوف يتراشقوا بالألفاظ والتهم على الهواء.

يذكر أن القواعد الأدبية التي أصدرتها تنسيقية شباب الأحزاب تتضمن ما يلي:

- عدم تناول أي عضو بالنقد أو الإساءة على أساس التوجه الأيديولوجي أو الانتماء السياسي أو الحزبي أو الممارسات والمواقف السياسية أو التصنيف الاجتماعي أو أي شكل من أشكال التمييز.

- التأكيد على عدم تبني التنسيقية في خطابها الرسمي أي شكل من أشكال الإساءة أو حتى النقد لأي مؤسسة سياسية تعمل في إطار احترام أحكام القانون والدستور.

- التنسيقية منصة حوار سياسي تضم كافة التوجهات السياسية والأفكار الأيديولوجية، وتم صياغة المبادئ الحاكمة لشكل العلاقة بين أعضائها حرصا على تهيئة المناخ السياسي وبيئة العمل المثلى لكافة الأعضاء بها.

- ترسيخ مبدأ الاحترام المتبادل بين الأعضاء وعدم الموافقة على أي شكل من أشكال الإساءة أو النقد الشخصي على أي أساس أو لأي سبب، وذلك لا يخل بالمبدأ الراسخ للحق في التعبير وحرية الرأي والانتقاد الموضوعي للأفكار دون أن يمتد هذا النقد بأي شكل من الأشكال للعضو صاحب الرأي السياسي أو الموقف السياسي.

- عدم تبنيها في خطابها الرسمي الصادر عنها أو المنطوق على لسان متحدثيها بصفتهم أو المتحدثين من أعضائها بصفة التنسيقية أي إساءة لأي مؤسسة سياسية تعمل في ظل احترام القانون والدستور دون أن يمتد هذا الالتزام لأعضائها أو الأحزاب المنضمة لها، فكل عضو أو حزب منضم إلى التنسيقية يمارس العمل السياسي كما يرتئي دون إلزام.