السبت 22 يونيو 2024

إجراءات الحكومة تنقذ السياحة من «فزاعة كورونا».. خبراء: محاولات يائسة لاستخدام الوباء القاتل للتأثير على القطاع.. والخطة الاحترازية بالمطارات والمواني تحد من انتشاره

تحقيقات7-3-2020 | 16:20

قلل خبراء، من حدة تأثير انتشار فيروس كورونا على قطاع السياحة في مصر والذي شهد تعافيا كبيرا خلال الفترة الأخيرة، لأن الحكومة تضع خطة احترازية لمنع انتشاره الوباء ومنع دخول أي حالة تحمل المرض القاتل بالمطارات والموانئ وخضوع جميع الوفود للفحص الطبي والحجر الصحي.


وحقق قطاع السياحة المصر، 9 مراكز في مؤشر تنافسية السفر والسياحة الذي أصدره منتدى الاقتصاد العالمي للتنافسية في السفر والسياحة لعام 2019.


وحققت مصر رابع أعلى نمو في معدلات الأداء على مستوى العالم بمؤشر تنافس السفر والسياحة، واحتلت مصر المركز الـ60 عالميا بدلا من المركز الـ65 في استراتيجية التسويق والترويج السياحي.


ويشير تقدم مصر الملحوظ إلى تأثير استراتيجية القطاع التي اعتمدت على رفع القدرة التنافسية وكفاءة العاملين به عبر تطبيق رؤية برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير القطاع التي وضعت ملامحها نهاية 2018.


وفي عام 2019، تم اختيار مدينتي القاهرة والغردقة ضمن أفضل 100 مدينة سياحية على مستوى العالم، بحسب التقرير الصادر عن مؤسسة "يورومونيتور العالمية"، ويعد هذا الاختبار تتويجا لجهود الحكومة المصرية لإعادة قطاع السياحة لمكانته إقليميا ودوليا.


الاحتياطات اللازمة

قال النائب حسين السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إن الدولة المصرية تتخذ كافة الاحتياطات اللازمة لمواجهة فيروس كورونا بكل أجهزتها وليست وزارة الصحة فقط، مؤكدا أن نشاط السياحة لن يتأثر بفزاعة الفيروس القاتل في ظل الحماية الوقائية المشددة التي تتبناها الحكومة.


وأشار السيد، إلى أن الدولة المصرية تعمل على تأمين المواطنين من انتقال هذا الفيروس، خاصة في المعابر والموانئ البحرية والجوية وتتخذ كافة الإجراءات مع من يشتبه فيهم في حمل المرض.


وأكد عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، أن القيادة السياسية ممثلة في الرئيس السيسي اتخذت خطوة كبيرة جدا بعد أن أوفدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة ووفد معها لدولة الصين الشقيقة محملة بهدية رمزية للشعب الصيني للإعلان عن تضامن مصر حكومة وشعبا مع الحكومة الصينية والشعب الصيني في محنته.


وأوضح أن فيروس كورونا مؤثر بصفة كبيرة في الصين، حيث ظهر فيها لأول مرة وأدى إلى شلل اقتصادي للصين والدول المتعامل معها ومصر منها.


وأشار إلى أن كل المصانع والأسواق المعتمدة على مدخلات الصين متوقفة، بالإضافة إلى تأثر السياحة في كل دول العالم بعد فرض حظر على المسافرين والقادمين من الدول التي ظهر فيها إصابات بفيروس كورونا.


وتابع:" نتمنى أن يختفي فيروس كورونا قريبا، خاصة وأن الخبراء كشفوا عن أن هذا الفيروس القاتل سيبدأ في الانحصار مع ارتفاع درجات الحرارة.


التشريعات القانونية

وقال النائب علاء عبدالنبي عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن البرلمان لن يتأخر في سن القوانين التي تواجه أي خطر يهدد الأمني القومي المصري، لافتا إلى أن فيروس كورونا أو غيره من الأحداث العالمية يتم توظيفها من خلال السوشيال ميديا لصالح أجندات معينة بهدف زعزعة الاستقرار وفقدان الثقة.


وأكد عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» أن قطاع السياحة في مصر شهد استقرارا كبيرا خلال الفترة الماضية وأصبح يحتضن تدفقات سياحية من مختلف دول العالم ساهمت في إنقاذه من كبوته وتحقيق انتعاشه كبيره به، مشيرا غلى أن من المتوقع أن تستخدم "قوى الشر" فيروس كورونا للتأثير على القطاع وعلى العمل على تدميره، إلا أن الإرادة المصرية والشفافية التي تتعامل بها الحكومة ستفضح مخططاته وتحصن مصر من أي مخاطر.


وأشار النائب البرلماني، إلى أن مصر تعتمد على خطة متكاملة وواضحة للتعامل مع الفيروس القاتل ووضعت وحدات حجز وعزل كامل بالمطارات والموانئ وتزويدهم بالآليات المطلوبة لمنع دخول أي حالة حاملة للمرض، لافتا إلى أن حماية تلك القطاعات يأتي من خلال التصدي للشائعات في ظل الحملات الممنهجة والخبيثة.

    الاكثر قراءة