الأحد 19 مايو 2024

النوبيون ينظمون مؤتمراً جماهيرياً في العجوزة.. اليوم

27-1-2017 | 01:19

 

كتب ـ أشرف التعلبى

 

ينظم عدد من الجمعيات والائتلافات النوبية مؤتمرا جماهيريا، اليوم الجمعة، بالنادى النهرى للمحامين بالعجوزة، لمناقشة ملف العودة وتنمية بلاد النوبة.

وقال منير بشير، رئيس جمعية المحامين النوبيين، إن هذا اللقاء هو الثانى للجمعيات النوبية بعد اللقاء التجمعى فى السويس بشهر ديسمبر الماضي، والذى انتهى بتوصيات، ومنها تسليم خطاب لرئيس الجمهورية مرفق به مسودة مشروع قانون إعادة التوطين وتعمير وتنمية بلاد النوبة الأصلية، وتم تسليم الخطاب بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية وقيد برقم وارد 38 بتاريخ 2 يناير 2017.

 

موضحاً أن الخطاب يحتوي على مطالب النوبيين، والتى تتمثل في تفعيل المادة 236 من الدستور، وذلك بسرعة تكليف البرلمان بإصدار قانون إنشاء الهيئة العليا لإعادة توطين النوبيين ببلاد النوبة الأصلية، ومنع إقامة أى مشروعات استثمارية بمناطق بلاد النوبة لحين صدور قانون التوطين، مضيفا: انتظر أهالى النوبة رد مؤسسة الرئاسة على خطابهم، بعدما فشلت مقابلاتهم مع رئيس الحكومة ورئيس البرلمان، والتى جاءت مخيبة لآمالهم بعد وقفتهم واعتصامهم يوم 19 ديسمبر الماضى بطريق أبوسمبل بمحافظة أسوان، وتم تعليق الاعتصام بناء على وعود الحكومة، لكن دون جدوى.

 

وأشار بشير إلى أن  قرار النوبيين لعقد هذا المؤتمر جاء لاتخاذ قرارات مناسبة بعد أن رفضت الحكومة والبرلمان تحقيق مطالبهم الدستورية.