الإثنين 1 يوليو 2024

بريطانيا تسعى لتوثيق علاقاتها مع نيجيريا بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي

9-3-2020 | 11:17

 أعربت بريطانيا عن استعدادها للعمل من أجل توثيق وتعميق علاقاتها مع نيجيريا وشركائها فى رابطة الكومنولث، وذلك بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.


وفى مقابلة أجرتها شبكة "ايه اى تى" الإخبارية النيجيرية الخاصة، قالت المفوضة السامية البريطانية لدى نيجيريا السفيرة كاتريونا ليانج "إننى أعتقد أننا نمر حالياً بمرحلة طيبة لأننا فى ظل الحكومة البريطانية الجديدة التى يرأسها رئيس الوزراء بوريس جونسون نسعى من أجل تعزيز علاقاتنا مع شركائنا التقليديين في رابطة الكومنولث بالقارة الأفريقية، وخاصة نيجيريا".


وأضافت السفيرة كاتريونا ليانج "إن نيجيريا دولة هامة، وإننا نضع أموالنا في المناطق التي تتواجد فيها أكبر بعثاتنا، حيث يعمل خمسمائة شخص يمثلوننا فى نيجيريا، من بينهم 300 شخص في أبوجا و200 في لاجوس وحوالى 30 في مناطق أخرى مثل منطقة كانو".


وأعادت المفوضة السامية البريطانية إلى الأذهان أن رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي كانت قد زارت نيجيريا منذ بضعة أعوام، وذكرت أنها تلقت تعليمات واضحة بالعمل من أجل تعميق وتعزيز العلاقات والشراكة مع نيجيريا، موضحة أن أحد مهامها الرئيسية يتمثل فى متابعة نتائج القمة البريطانية/الأفريقية، التي عقدت في بريطانيا في شهر يناير الماضي، مع التركيز على التجارة والجانب الاقتصادي.


ومضت قائلة إنه سيتم التركيز على مجالات الحكم والتنمية البشرية والنمو الاقتصادي، ولفتت إلى أن بريطانيا ستجري تعديلا طفيفاً على طريقة تعاملاتها في نيجيريا من أجل تطوير مفهوم ما وصفته بالمحاسبة المحايدة، وأنها تسعى بوجه عام من أجل تعزيز علاقاتها مع الدول الأفريقية.