الثلاثاء 28 مايو 2024

مصر تحتفل بـ« يوم الشهيدۚ».. خبراء عسكريون: عبدالمنعم رياض ضرب أروع الأمثلة في التضحية والفداء.. وبرلمانيون: الاستشهاد عقيدة مصرية قديمة ظهرت مع نشأة مصر

تحقيقات9-3-2020 | 17:24

تحتفل مصر بـ "يوم الشهيد"، الذي يوافق9 مارس من كل عام، فى ذكرى "الفريق الذهبى" عبدالمنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، الذى استشهد متقدما الصفوف الأول خلال ثان أيام حرب الاستنزاف، ليضرب المثل والقدوة في التضحية والفداء.


وأناب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى لوضع إكليل من الزهور على النصب التذكارى لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر، وذلك فى إطار احتفالات مصر والقوات المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم، والذى يواكب ذكرى استشهاد الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق فى التاسع من مارس عام 1969 .


وقام القائد العام يرافقه الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية، بوضع باقة من الزهور على النصب التذكارى للجندى المجهول، كما عزفت الموسيقات العسكرية سلام الشهيد.


ثم توجه الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة لقراءة الفاتحة على قبر الزعيم الراحل محمد انور السادات، وقام القائد العام بمصافحة عدد من قدامى القادة السابقين وكبار قادة القوات المسلحة .


وأعلن المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي، افتتاح المتاحف العسكرية مجاناً للجماهير بدءً من اليوم الذي يصادف الاحتفال بيوم الشهيد.



ذكرى عزيزة

قال اللواء جمال مظلوم أحد أبطال حرب أكتوبر والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، أن يوم الشهيد يعد ذكرى عزيزة على كل مصري وطني، نحيي فيه ذكرى زملائنا وإخواننا مما ضحوا بأرواحهم من أجل الدفاع عن الوطن؛ مضيفا إنهم أبلوا بلاءً حسناً، وكان الوطن أمامهم دائما ولم يفكروا فى شئ سوى نصرته ورفع اسم مصر عاليا.


وأضاف مظلوم في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أننا عندما تذكر هذا اليوم، فلابد أن نذكر الشهيد عبد المنعم رياض الذي وضع أسس ومبادئ يسير عليها جميع أبناء القوات المسلحة حتى هذا اليوم، حيث ضرب أروع الأمثلة في التضحية والفداء، من خلال تقدمه للصفوف الأولى خلال اليوم الثاني من حرب الاستنزاف، ضاربا المثل فى قوة وشجاعة الجندي والعسكري المصري، وقد قام الرئيس عبد الناصر بتكريمه ومنحه رتبة فريق أول ومنحه وسام نجمة الشرف العسكرية أرفع وسام عسكري في مصر.


وأشار الخبير العسكرى، إلى أن حرص الدولة المصرية على الاهتمام بأبناء الشهداء وذويهم، دليل دامغ على أن مصر لا تنسى أبنائها ممن ضحوا في سبيل رفعتها ورقي مكانتها .



تحية إلى جميع أسر الشهداء

وقال اللواء أحمد العوضي عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن يوم 9 مارس يعد ذكرى عزيزة علي قلوب المصريين، حيث يواكب ذكرى استشهاد الفريق عبد المنعم رياض، أحد رموز قواتنا المسلحة في مثل هذا اليوم من عام 1969؛ حيث استشهد البطل واقفا في الصفوف الأمامية، تفصل بينه وبين مواقع العدو 250 مترا.


وأضاف العوضى فى تصريح لـ" الهلال اليوم"، إنه منذ 51 عاما يحرص المصريون على تخليد ذكرى هذا اليوم، بالتزامن مع ما يقدمه رجال القوات المسلحة ورجال الشرطة من تضحيات لكي يستمر الوطن قويا صلدا، يجابه كل ما يحاك له من مؤامرات، ولكي يحيا المصريون في أمن وأمان، موجهاً التحية إلى جميع أسر الشهداء نتيجة لما تحملوه وقدموه من تضحيات فى سبيل الدفاع عن مصر


وأكد العوضى أن مجلس النواب حريص على كفالة حقوق أهالي الشهداء وأبنائهم، حيث سن بالفعل حزمة من القوانين تسهم فى توفير حياة تليق بأسر رجال ضحوا فى سبيل رفعة الوطن.



عقيدة العسكرية المصرية

وأكد اللواء عبد المنعم كاطو، الخبير العسكري، أن العقيدة العسكرية المصرية تقدس الشهادة أو تحرير الأرض منذ قديم الأزل، وذلك منذ أول أيام حرب التحرير الأولى، التي استشهد خلالها كامبوس وسققن رع، خلال حروبهما لتحرير مصر من الهكسوس، مؤكدا أن الاستشهاد عقيدة مصرية قديمة نشأت مع نشأة مصر.


وأضاف كاطو خلال تصريح لـ" الهلال اليوم"، إن الناس شهداء مصر كتبوا بدمائهم نهضة مصر ووضعها في المكانة التي تستحقها من خلال تقديم كل نفيس، لتظل مصر دائما قوية وعصية على كل من يحاول المساس بأمنها القومي.


وأشار الخبير العسكري، إلى أن يوم 9 مارس ذكرى عزيزة على كل المصريين، حيث نتذكر دائما الشهيد عبد المنعم رياض الذي استشهد في خلال ثاني ايام حرب الاستنزاف الاستنزاف عام 1969، ليصبح ذلك اليوم من وقتها يوما للشهيد.


وتابع كاطو: " قبل ذلك اليوم كانت مصر تحتفل بيوم الشهيد خلال احتفالاتها في يوم 23 يوليو، حيث كان الرئيس عبد الناصر يضع إكليلا من الزهور على قبور الشهداء إحياءً لذكراهم".


وشدد على أن الشهادة لها مكانة عظيمة عند الله، لا يشعر بها إلا الشهيد نفسه، حيث يُشفع فى70 من أهله.


ولفت كاطو إلى أن مصر قدمت الكثير من الشهداء عبر تاريخها الحديث، خلال معركة تحرير فلسطين عام 1948، مرورا بمعركة العدوان الثلاثي، وحرب الاستنزاف، ثم معركة أكتوبر 1973 ، ولا تزال مصر تواصل مصر تقديم الشهداء، من خلال الحرب التي تخوضها ضد الإرهاب وقوى التطرف والظلام.



مصر لا تنسى أبناءها

وقال اللواء جمال مظلوم أحد أبطال حرب أكتوبر والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن يوم الشهيد يعد ذكرى عزيزة على كل مصري وطني، نحيي فيه ذكرى زملائنا وإخواننا ممن ضحوا بأرواحهم من أجل الدفاع عن الوطن؛ مضيفا إنهم أبلوا بلاءً حسناً، وكان الوطن أمامهم دائما ولم يفكروا فى شئ سوى نصرته ورفع اسم مصر عاليا.


وأضاف مظلوم في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إننا عندما تذكر هذا اليوم، فلابد أن نذكر الشهيد عبد المنعم رياض الذي وضع أسس ومبادئ يسير عليها جميع أبناء القوات المسلحة حتى هذا اليوم، حيث ضرب أروع الأمثلة في التضحية والفداء، من خلال تقدمه للصفوف الأولى خلال اليوم الثاني من حرب الاستنزاف، ضاربا المثل فى قوة وشجاعة الجندي المصري، وقد كرمه الرئيس عبد الناصر ومنحه رتبة فريق أول ووسام نجمة الشرف العسكرية أرفع وسام عسكري في مصر.


وأشار الخبير العسكرى، إلى أن حرص الدولة المصرية على الاهتمام بأبناء الشهداء وذويهم، دليل دامغ على أن مصر لا تنسى أبناءها ممن ضحوا في سبيل رفعتها ورقي مكانتها .