الأحد 2 يونيو 2024

توجيه السيسي يتوطين صناعة المركبات ونشاط مصر بشأن سد النهضة.. الأبرز في صحف الثلاثاء

أخبار10-3-2020 | 07:46

تناولت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء، عددا من الموضوعات الهامة، على رأسها نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسى وتوجيهاته بأهمية توطين صناعة المركبات والصناعات المغذية لها فى مصر، وكذلك النشاط الدبلوماسى المصرى الواسع بشأن سد النهضة.

 

 

وأبرزت صحف "الأهرام والأخبار والجمهورية" توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى باطلاق الاستراتيجية القومية لتوطين صناعة المركبات والصناعات المغذية لها فى مصر، وذلك خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والإنتاج الحربى، والمالية، وقطاع الأعمال العام، والنقل، والتجارة والصناعة، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية.

 

ونقلت الصحف عن المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى تصريحاته بأن الاجتماع تناول استعراض الاستراتيجية القومية لتوطين صناعة المركبات والصناعات المغذية لها فى مصر.

 

وأشارت الصحف إلى أن الرئيس وجه بالشروع فى اطلاق الاستراتيجية المقدمة، وذلك فى إطار خطة الدولة لصناعة السيارات فى مصر ورؤية مصر 2030 وأبعادها التنموية والبيئية والاقتصادية، وترسيخاً للاتجاه نحو زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة من غاز طبيعى وكهرباء كبديل للوقود التقليدى، وسعياً نحو تحفيز توطين صناعة وسائل النقل والصناعات المغذية لها محلياً، بهدف الوصول لأكبر قدر ممكن من نسب التصنيع والإنتاج المحلى للسيارات ومركبات النقل الجماعى، خاصةً التى تعمل بالكهرباء، لمواكبة الآفاق المستقبلية لتلك الصناعة.

 

وأوضحت الصحف أن الاجتماع تناول عرض مختلف محاور استراتيجية توطين صناعة السيارات فى مصر، بما فيها تعميق التصنيع المحلى والحفاظ على الاستثمارات الحالية وجذب استثمارات أجنبية أخرى، فضلاً عن التحول التدريجى لاستخدام وسائل النقل المستدام التى تستهلك الغاز الطبيعى، وفق المشروع القومى لتحويل مركبات النقل الجماعى للعمل بالغاز، وكذا الاعتماد على استخدام السيارات الكهربائية، لمسايرة التقدم العالمى فى صناعة السيارات والحفاظ على البيئة.

 

وشهد الاجتماع عرض المحاور التى ترتكز عليها الاستراتيجية، خاصةً فيما يتعلق بإقرار السياسات المطلوبة، وإعداد البنية التحتية اللازمة، وتوفير البيئة التشريعية والحوافز الاستثمارية ذات الصلة، وكذلك اعتماد آليات تحفيز الطلب على المركبات الكهربائية وتلك التى تعمل بالغاز الطبيعى.

 

وفى متابعة للنشاط الدبلوماسى المصرى، تناولت الصحف زيارة وزير الخارجية سامح شكرى إلى الكويت وإعرابه خلال الزيارة عن تقدير مصر للعلاقات الوطيدة التى تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وما تشهده من زخم فى شتى المجالات فى ظل القيادة الرشيدة للرئيس عبد الفتاح السيسى والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، خلال استقبال الشيخ صباح الخالد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتى للوزير شكرى، فى إطار زيارته الحالية للكويت.

 

ونقلت الصحف عن المُستشار أحمد حافظ، المُتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، تصريحاته بأن الوزير شكرى حرص على نقل تهانى رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى لنظيره الكويتى على توليه المنصب والتمنيات له بالتوفيق فى مهمته الحالية، واستعراض وزير الخارجية آخر التطورات المتعلقة بمفاوضات سد النهضة والموقف الحالى بشأنها، مُثنياً على الموقف العربى الداعم لمصر والذى عكسه الاجتماع الأخير لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى، وتقدير مصر للموقف الكويتى المُساند لمصر فى هذا الشأن، مشيرة إلى أن الوزير شكرى تطرق إلى أهم مجالات التعاون الثنائى المُشترك بين البلدين.

 

من جانبه، أكد رئيس مجلس الوزراء الكويتى مساندة بلاده لمصر فى كل ما يصون الأمن القومى والمصالح المصرية؛ بما فى ذلك قضية سد النهضة، مُعربًا عن تطلُع الكويت للاستمرار فى تطوير مختلف مجالات التعاون مع مصر بما يعكس العلاقة المتميزة القائمة بين البلدين.

 

وأضاف حافظ، أن الوزير شكرى التقى كذلك بنظيره الكويتى الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، حيث تطرّق اللقاء إلى التطور الملحوظ الذى تشهده أوجه العلاقات الثنائية وسبل دفعها قُدمًا إلى مجالات أرحب، فضلاً عن استعراض آخر تطورات ملف سد النهضة، كما تناول اللقاء مواقف البلدين إزاء أهم التحديات الإقليمية الراهنة والقضايا ذات الاهتمام المُشترك.

 

كما أبرزت الصحف، زيارة وزير الخارجية سامح شكرى للسعودية، وأشارت الصحف إلى أن شكرى سلم خلال مباحثاته بالرياض مع نظيره السعودى الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

ونقلت الصحف عن المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية - فى تدوينة عبر حسابه على "تويتر"- خلال زيارته للمملكة العربية السعودية، "الوزير شكرى يُسلم نظيره السعودى الأمير فيصل بن فرحان آل سعود رسالة رئيس الجمهورية إلى خادم الحرمين الشريفين".

 

وفى متابعة لنشاط مصر الدبلوماسى، تناولت الصحف إدانة وزارة الخارجية، محاولة الاغتيال الفاشلة التى استهدفت موكب رئيس الوزراء السودانى عبد الله حمدوك، بالخرطوم.

 

ولفتت الصحف إلى أن المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أعرب عن ارتياح مصر لفشل المحاولة الآثمة ونجاة سيادته، مؤكدا أهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب بكافة صوره وأشكاله والقضاء عليه.

 

وفى متابعة لتطورات الأوضاع بشأن فيروس كورونا، اهتمت الصحف بقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، تعليق جميع الفعاليات التى تتضمن أى تجمعات كبيرة من المواطنين، أو تلك التى تتضمن انتقال المواطنين بين المحافظات بتجمعات كبيرة، لحين إشعار آخر، وذلك ضمن الاجراءات الاحترازية التى تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس "كورونا المستجد"، وسوف تتولى الجهات المعنية تنفيذ هذا القرار.

 

كما أبرزت الصحف إعلان وزارة النقل رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بالموانئ البحرية والبرية والتنسيق المستمر مع وزارة الصحة والحجر الطبى لفحص السياح والركاب القادمين عبر المنافذ البحرية والبرية واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس "كورونا" المستجد.

 

وأوضحت الصحف أن وزير النقل المهندس كامل الوزير يتلقى تقارير يومية من رؤساء الهيئات والشركات التابعة من مركز الأزمات بالوزارة بشأن الإجراءات الاحترازية بالمنافذ البرية والبحرية والخطوات الوقائية اللازمة لمواجهة فيروس "كورونا"، كما يتابع إجراءات التعقيم والتوعية بهيئة السكك الحديدية ومترو الأنفاق للوقاية من الفيروس.

 

وأشارت الوزارة إلى أن ميناء الإسكندرية استقبل اليوم 340 سائحا من جنسيات مختلفة على متن السفينة السياحية المالطية "celestyel crystal" القادمة من اليونان، حيث تم الدفع بفريق من إدارة الحجر الصحى قام بفحص السياح وطاقم الخدمة على متن السفينة بمنطقة "المخطاف" الخارجى قبل وصولها لمحطة الركاب السياحية، وتم اختبار جميع السياح بجهاز قياس الحرارة عن بعد والتأكد من عدم وجود أى حالات مشتبه بها، قبل أن يبدأ التفويج بعد تصريح الحجر الصحى.

 

وأضافت الوزارة أن هيئة السكك الحديدية قامت بتوفير ملصقات توعية بالفيروس وطرق انتشاره وطرق مجابهته فى المحطات، كما بدأت الهيئة بعقد ندوات توعوية لجميع العاملين لتعريفهم بالفيروس وطرق انتشاره وكيفية مقاومته، بالإضافة إلى تطهير وتعقيم القطارات بعد كل رحلة وكذلك التطهير المستمر للمحطات.

 

وأفادت الوزارة بأن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو تقوم بالتطهير المستمر والدورى لكافة المحطات والقطارات مع توفير ملصقات للتوعية بالمحطات وكذلك رسائل توعية يتم بثها عبر الإذاعة الداخلية بالمحطات عن الفيروس وأعراضه وطرق الوقاية منه.

 

من جانبه، شدد رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الإسكندرية الربان شاهين، على رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ، موضحا أنه تم استقبال السفينة واتخاذ سلسلة من الإجراءات الاحترازية لمنع دخول فيروس "كورونا" إلى البلاد، حيث تم الدفع بفريق من إدارة الحجر الصحى قام بفحص السياح وطاقم الخدمة على متن السفينة بمنطقة المخطاف الخارجى قبل وصولها لمحطة الركاب السياحية، واختبار جميع السياح بجهاز قياس الحرارة عن بعد، وتم التأكد من عدم وجود أى حالات مشتبهة، وبدأ التفويج بعد تصريح الحجر الصحى.

 

وقال الربان شاهين إن هذه هى الرحلة الثانية للسفينة "سيليسيال" التى تقوم بعدد من الرحلات المنتظمة خلال الفترة من 2 إلى 30 مارس الجارى وأن ما يتم اتخاذه من إجراءات لا يؤثر على سرعة تفويج السائحين وخروجهم بيسر وأمان، هذا ويصل طول السفينة 134.5 متر، وغاطسها 6.10 متر.

 

وأضاف شاهين، أن المختصين فى الميناء مستمرون بتوعية كافة العاملين بالميناء بخطورة المرض وطرق انتقال العدوى، وكيفية اتباع إجراءات الوقاية ، والتعامل مع أى حالة يشتبه فى إصابتها بالمرض وطرق العلاج.