الأربعاء 15 مايو 2024

بورصة مصر تسترد 4.3 مليار جنيه من خسائرها مع تعافي الأسواق العالمية ومؤشرها يربح 1.9%

اقتصاد10-3-2020 | 15:17

تعافت غالبية مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات اليوم /الثلاثاء/ مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية والأفراد العرب على أسهم منتقاه في قطاعات السوق المختلفة ، أبرزها القطاع المصرفي والعقارات والرعاية الصحية، على خلفية التعافي القوي الذي سجلته أسواق المال العالمية بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس عن عزم إدارته الاعلان عن خطط تحفيزية للاقتصاد الامريكي منها خفض الضرائب، وهو ما انعكس على مؤشرات البورصات العالمية.


وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 3ر4 مليار جنيه ليبلغ مستوى 3ر598 مليار جنيه ، وسط تعاملات بلغت نحو 3ر4 مليار جنيه تضمنت تعاملات بسوق المتعامليين الرئيسيين وصفقات نقل ملكية بقيمة بلغت 6ر3 مليار جنيه.


وقفز مؤشر البورصة الرئيسي/إيجي اكس 30/ بنسبة 97ر1 في المائة ليبلغ مستوى 96ر11199 نقطة، فيما تراجع مؤشر /ايجي اكس 70/ للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 24ر0 % ليبلغ مستوى 83ر1080 نقطة ، شملت الانخفاضات مؤشر/إيجي اكس 100/ الأوسع نطاقا والذى تراجع بنحو 04ر0 % ليبلغ مستوى 76ر1166 نقطة.


وقال مايكل ممدوح رئيس إدارة خدمة العملاء بشركة إتش دي لتداول الأوراق المالية : إن تعافي البورصة المصرية اليوم يعد ارتدادا صعوديا للهبوط الحاد الذي سجلته السوق خلال تعاملات الأمس، والأيام السابقة .. مشيرا إلى أن تعافي أسواق المال العالمية ساعد من وقف نزيف الأسهم المصرية.


وأضاف : أن بعض أسهم قطاعات البنوك والعقارات والرعاية الصحية قادت تعافي السوق اليوم، على صعيد الاسهم الكبرى والنشطة، لكن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة عاني في بداية الجلسة من استمرار الضغوط البيعية، وأن كانت قد تقلصت في نهاية التعاملات لتقود المؤشر لتحسن نسبي لكنه بقى في المنطقة الحمراء.


وتوقع ممدوح أن تبدأ تعاملات السوق غدا الأربعاء على ارتفاع انعكاسا لإغلاقات نهاية اليوم ، على أن يحدد أداء الأسهم الأمريكية في وقت لاحق اليوم من أداء الأسواق خلال تعاملات الغد، ورجح أن يستهدف مؤشر البورصة المصرية مستوى 12 ألف نقطة مع نهاية هذا الأسبوع أو مطلع الأسبوع المقبل.


    Dr.Radwa
    Egypt Air