السبت 28 سبتمبر 2024

ترامب يصف الاحتياطي الفيدرالي بـ"البطيء والمثير للشفقة"

10-3-2020 | 18:10

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الاحتياطي الفيدرالي بأنه "مثير للشفقة وبطيء"، مشددا على مطلبه بأن يخفض البنك المركزي سعر الإقراض ويحفّز الاقتصاد.


وقال ترامب، اليوم الثلاثاء : "على احتياطنا الفيدرالي، برئاسة باول، الذي رفع أسعار (الفائدة) بشكل سريع للغاية وتأخر كثيرا في خفضها، أن يخفض معدّل الفائدة إلى مستويات الدول المنافسة لنا".


وأضاف، يجب على البنك المركزي أن "يحفّز" الاقتصاد، كما يجب على الاحتياطي الفيدرالي أن يقوم بدور قيادي لا أن يكون تابعا متأخّرا للغاية كما كان حتى الآن.


وكثيرا ما يتعرّض الاحتياطي الفيدرالي لانتقادات من ترامب الذي هاجمه مرارا خلال الأسابيع الأخيرة ، بينما يحاول الاقتصاد الأمريكي التعامل مع تفشي فيروس كورونا المستجد، في وقت سجّلت بورصة وول ستريت، أمس الاثنين، أسوأ جلسات التداول لديها منذ ديسمبر 2008.


ويتوقع أن يعرض الرئيس في وقت لاحق، اليوم ، إجراءات اقتصادية "مهمة للغاية" على الكونغرس، تشمل تخفيضا للضرائب وتقديم مساعدات للعمال الذين يشعرون بالقلق من طلب إجازات مرضية.


وخفضت اللجنة التي تحدد سياسيات الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي معدل الفائدة الأساسي بنصف نقطة إلى ما بين 1.0 حتى 1.25%، في ظل ارتفاع منسوب القلق بشأن الفيروس وتداعياته على الاقتصاد العالمي.


ويتوقع معظم المستثمرين بأن يتم خفض معدّل الإقراض المرجعي مجددا خلال اجتماع مُنتظر في 17 و18 مارس الجاري بشأن السياسات لمواجهة الضبابية الاقتصادية.