الأحد 19 مايو 2024

متابعات بشكل مستمر للسيطرة على مياه الأمطار

أخبار13-3-2020 | 09:36

أكد رئيس مصلحة الري المهندس محمود السعدي، أن قيادات وزارة الري ومهندسيها يتابعون بشكل مباشر كافة الإجراءات للسيطرة على موجة الأمطار والسيول التي تتعرض لها البلاد حاليا عن طريق غرفة العمليات المركزية بالوزارة لحظة بلحظة.


وقال السعدي - في تصريحات له اليوم الجمعة - إن كل معدات وزارة الموارد المائية والري تعمل بشكل مستمر بدون توقف لمساعدة باقي الأجهزة في السيطرة على كميات الأمطار الكبيرة التي تشهدها البلاد خلال هذين اليومين.


وأضاف أنه تم تخفيض مناسيب المياه في الترع قبل بدء الموجة إلى أقل حد لتخزين المياه أمام القناطر الرئيسية على النيل وفرعيه للاستفادة منها بالشكل الأمثل، فضلا عن جاهزية محطات الرفع بكامل طاقتها للتعامل مع كميات المياه.. لافتا إلى أن الوضع مطمئن حتى الآن.


وأشار رئيس مصلحة الري إلى أن كل هذه الاستعدادات هدفها الاستفادة الكاملة من مياه الأمطار التي تسقط على الأراضي الزراعية بالوادي والدلتا بشكل خاص، مؤكدًا أنه يتم التواصل بشكل مستمر مع مهندسي الوزارة في المحافظات، وخاصة في الوجه البحري والصعيد وسيناء لمتابعة حالة السيول، والإجراءات اللازمة للتعامل معها.


كان الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري قد عقد اجتماعا مع رؤساء المصالح والهيئات والقطاعات والقيادات التنفيذية التابعة للوزارة لاستعراض خطة مواجهة النوة القادمة من الأمطار والسيول التي تضرب البلاد خلال الفترة الفترة من 12 إلى 14 مارس الجاري.


ووجه وزير الري بإعلان حالة الطوارئ والاستنفار العام لكافة أجهزة الوزارة، مع مراجعة محطات الرفع ومخرات السيول وحالة السدود وتخفيض المناسيب، خصوصا في الدلتا، ومراجعة مهمات مراكز الطوارئ، فضلا عن التنسيق مع المحافظين وتشكيل غرف عمليات على مدار الساعة للتعامل مع الموقف.


يشار إلى أن مركز الرصد والتنبؤ التابع لقطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري قد رصد تعرض البلاد لموجه شديدة من الأمطار والعواصف والرياح خلال الأيام القادمة .. مشيرا إلى أن معدلات الأمطار قد تصل في بعض المحافظات إلى 40 مللي.