الجمعة 17 مايو 2024

البترول في أسبوع.. شراكة أمريكية في مجال الغاز الطبيعي.. وإعلان حالة الطوارئ لمواجهة الطقس السيئ

تحقيقات13-3-2020 | 11:31

شهدت وزارة البترول والثروة المعدنية نشاطا مكثفا خلال الأسبوع المنقضي، وعقد الوزير اجتماعات مع شركات الغاز لسرعة تحويل مصر إلى مركز عالمي للطاقة.

 

شراكة أمريكية 


بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع السيناتور تيد كروز عضو مجلس الشيوخ الأمريكي الجهود المصرية لتعميق الشراكة بين دول شرق المتوسط في مجال الغاز الطبيعي لاسيما في ضوء الدور المحوري لمصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز في المنطقة.

 

جاء ذلك خلال زيارة الوزير الحالية لواشنطن عاصمة الولايات المتحدة والتي يلتقي فيها بعدد من المسئولين الأمريكيين والشركات الأمريكية لبحث تعميق التعاون بين البلدين في مجال الطاقة في ضوء الشراكة الاستراتيجية الحالية بين البلدين في هذا المجال واطلاق أول حوار استراتيجي للطاقة بين مصر والولايات المتحدة العام الماضي.

 

واستعرض الملا خلال اللقاء الجهود والمبادرات المصرية خلال العام الماضي بالتعاون مع دول المنطقة لإقامة منتدي غاز  شرق المتوسط كمنظمة دولية تهدف إلى إقامة شراكات اقتصادية وتجارية ببن الدول لاستثمار ثرواتها الغازية المكتشفة والبني التحتية بشكل اقتصادي لصالح الشعوب فضلا عن استثمار اكتشافات الغاز في شرق المتوسط في إرساء دعائم السلام والاستقرار في المنطقة حيث أصبحت احد العوامل الأساسية في ذلك.

 

كما استعرض الملا النموذج المصري الناجح في الإصلاح الاقتصادي وإجراء إصلاحات هيكلية لتجاوز التحديات ولتهيئة مناخ الاستثمار مشيرا في هذا الإطار إلى نموذج تطوير وتحديث صناعة البترول والغاز في مصر والذي تضمن إجراءات مهمة خلال السنوات الأربع الماضية أتت بثمارها وحققت نتائج إيجابية غير مسبوقة تمثلت في دخول مصر مرحلة الاكتفاء الذاتي  من الغاز والعودة مجددا  كدولة مصدرة له فضلا عن إنجاز العديد من المشروعات والأنشطة الجديدة التي تمثل نقلة نوعية لمصر في هذا المجال.


تصنيع معدات: 

 وعلي جانب آخر اجتمع المهندس طارق الملا  مع تشاد رانسون  رئيس شركة رانسون الأمريكية للتفتيش الهندسي وتصنيع المعدات البترولية حيث تم بحث رغبة الشركة في العمل في مصر والشراكة مع شركات قطاع البترول المصري لتصنيع المعدات في مصر خاصة في ضوء قصص النجاح التي حققها قطاع البترول خلال الفترة الماضية.


وأبدى الملا ترحيبه بالتعاون مع الشركة استنادا إلى إمكانياتها المتميزة خاصة في ظل التوجه الحالي لتعظيم المكون المحلي في المشروعات البترولية وتوطين صناعة المعدات والمهمات اللازمة لها بالاستعانة بخبرات عالمية متخصصة.


اعلان الطوارئ:


 كما قرر الملا اعلان حالة الطوارئ،القصوي حتي انتهاء موجة الطقس السيئ التي تمر بها البلاد حاليا، من أمطار غزيرة وسيول ورياح شديدة، وذلك بالتزامن مع قرار رئيس الوزراء بمنح إجازة اليوم الخميس، للعاملين  والمدارس والجامعات.


وأشار الملا إلى أن القرار يشمل تشكيل غرف عمليات داخل الهيئة العامة للبترول لمتابعة سير العمل بالشركات ومحطات الوقود، والغاز لسرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة في حالة حدوث أعطال نتيجة عوامل الطقس الحالية.

 

كما تقرر توفير سيارات طوارئ علي الطرق بمختلف أنحاء البلاد لتوفير الوقود بمحطات البنزين، وأسطوانات البوتاجاز، في القرى والأماكن النائية.