الأحد 2 يونيو 2024

وجبة فسيخ في شم النسيم.. هتكلف كام؟

16-4-2017 | 15:10

مع اقتراب احتفالات "شم النسيم"، تستعد ربات المنازل إلى شراء جميع ما يتعلق بتلك المناسبة، والتي ارتبطت لدى عادات والتقاليد المصريين، بأكلات البيض الملون، الفسيخ، الرنجة، الملوحة، الخس، الليمون، البصل، إلا أن تلك العادات أصبحت هذا العام مكلفة على الأسر المصرية ذات الطبقات المتوسطة، خاصة بعد تحرير سعر الصرف، وتعويم الجنيه.
رصدت "الهلال اليوم"، متوسط تكلفة الغذاء في شم النسيم، فالأسرة المكونة من 4 أفراد، سيحتاجون إلى كيلو رنجة تكلفته تتراوح مابين 30 إلى 40 جنيها، وكيلو فسيخ يتراوح ما بين 90  إلى 120 جنيها، بالإضافة إلى الخل والبصل والخس والطماطم يتراوح سعرهم ما بين  15 إلى 20 جنيها.
أما كيلو الطماطم 9 جنيهات والخس 3 جنيهات، والبصل 5 جنيهات وزجاجه الخل 4 جنيهات، ولمون 20 جنيها، 20 رغيف عيش بـ15 جنيها، وتصل جمالي تلك الأكلة في المتوسط نحو ما بين 200 إلى 220 جنيها.
وإذا جاءنا إلى سعر كرتونه البيض فوصل سعرها اليوم إلى 36 جنيها، فتصل تكلفة البيضة الواحدة 2 إلى 2.5 جنيه.
من جانبها طالبت الدكتورة شيرين عز الدين خبيرة التنظيم الداخلي وإدارة المنزل، المصريين بعدم تحميل أعباء على أكتافهم في احتفالات شم النسيم، والتخلي عن العادات والتقاليد في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها من حالة اقتصادية متدهورة، وارتفاع الأسعار المبالغ فيه، خاصة وهناك بعض التجار ينتهزون تلك المواسم والأعياد من أجل الربح الكثير.
واقترحت عبر تصريحها إلى "الهلال اليوم"، بمحاولة الأسرة بالبحث عن بديل للمأكولات عن طريق التنزه في الحدائق، وعدم عمل تكاليف كبيرة تكون عبء على رب الأسرة.