السبت 18 مايو 2024

حافظ أبو سعدة: قبول مصر لتوصيات التقرير الدولي أبلغ رد على الدول المغرضة

أخبار13-3-2020 | 20:37

قال حافظ أبو سعدة عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن تقرير المراجعة الدولية الذي اعتمده المجلس الدولي لحقوق الإنسان، أمس الخميس، استكمال لجلسة نوفمبر 2019،  وكانت الدول المشاركة مع مصر 136، وبلغ عد التوصيات 327 توصية، قبلت مصر منها 270 توصية بشكل كلي، و31 بشكل جزئي.

وأضاف أبوسعدة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن قبول مصر لتوصيات الدول المشاركة أبلغ رد على الدول التي تحاول استغلال هذا الملف على غير الحقيقة للإساءة إلى سمعة مصر ؛ مؤكدًا اعتراف الدول باستجابة مص لتوصيات المجتمع الدولي، والتزامها بالقانون الدولي.

وأوضح أبو سعدة، أن استجابة كبيرة الدولة بالتوصيات السابقة تمثلت في تمكين المرأة بتعديلات دستورية لتصل إلى نسبة مشاركتها في البرلمان إلى 25%، وكذلك 25% في المحليات، وتعديلات قانون الأحوال الشخصية، وإنجاز قانون يجرم حرمان المرأة من الإرث، التي مثلت تقدمًا كبيرًا في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية التي شغلت حيزًا كبيرًا من توصيات تقرير نوفمبر الماضي، وكذا قوانين الاتجار بالبشر، ومكافحة الإرهاب.

وتابع: أبوسعدة، إن إنجاز فانون الجمعيات الأهلية عكس استجابة حقيقية وتقدما كبيرًا حيث تضمن إنشاء الجمعيات المحلية بمجرد الإخطار، وألغى الحبس، واكتفى بالغرامة فقط،، كما سمح للجمعيات الدولية ومزاولة نشاطها طبقًا للدستور والقانون المصري.

يذكر أن مجلس حقوق الإنسان الدولي في جنيف، اعتمد أمس الخميس، تقرير المراجعة الدورية الشاملة لمصر في مجال حقوق الإنسان، حيث رحبت وفود الدول التي تحدثت خلال جلسة الاعتماد بالخطوات التي اتخذتها مصر، فى مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في مختلف المجالات السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية. 

وشارك الوفد الحقوقي المصري، في جلسة المراجعة الدورية الشاملة ‏‏لملف مصر في نوفمبر الماضي، ويستكمل مشاركته بالدورة الحالية للمجلس في جلسة ‏‏اعتماد التوصيات خلال الأسبوع الثاني من مارس.

 

 

 

    الاكثر قراءة