الأحد 16 يونيو 2024

بالصور.. مشاهير تركيا يشاركون في الاستفتاء على التعديلات الدستورية

16-4-2017 | 16:08

حرص الفنانون والمشاهير الأتراك على المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وقد وصل الفنان الكوميدي الشهير جيم يلماز، إلى مركز الاقتراع المسجل فيه في منطقة بشكتاش، في إسطنبول راكبًا دراجة كهربائية «سكوتر»، ركنها في ساحة عامة أمام المركز، وغادر المكان بواسطة الدراجة نفسها ولم يجب علي أسئلة الصحفيين – بحسب ما ذكرته تقارير صحفية تركية - علمًا بأنه سبق وأعلن أنه سيصوت بـ«لا» ضد التعديلات الدستورية.

وشارك أيضًا الممثل خالد إيرجينتش المعروف بـ«السلطان سليمان»، بصحبه زوجته، وقاما بالإدلاء بصوتهما أيضًا، بحسب ما أظهرته صور متداولة لهما عبر وسائل إعلام تركية.

وكانت الممثلة «توبا» المعروفة بالعالم العربي بـ«لميس»، أيضًا من أوائل من توجه للتصويت، ونشرت صورة لصندوق الاقتراع عبر موقع إنستجرام كتبت عليها «صباح الخير، هيا استخدموا حقكم الانتخابي، أتمنى لكم يومًا سعيدًا».

ونشرت الفنانة التركية بيرين سات، الشهيرة في العالم العربي باسم «سمر»، صورة لها من داخل إحدي مراكز الاقتراع على صفحتها بموقع إنستجرام.

ويجري اليوم الأحد استفتاء دستوري في تركيا، حيث يصوت الناخبون على مجموعة من 18 تعديلاً مقترحًا على الدستور التركي.

وبحسب المراقبون، فإن هذه التعديلات الدستورية من شأنها أن تغير نظام الحكم في البلاد من برلماني إلى رئاسي، وتعزز بشكل كبير صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتشمل التعديلات الأخذ بالرئاسة التنفيذية التي تحل محل نظام الحكم البرلماني القائم في تركيا، وإلغاء منصب رئيس الوزراء، ورفع عدد المقاعد في البرلمان من 550 إلى 600 مقعد، وتغييرات في المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين.