الإثنين 17 يونيو 2024

زراعة 11 ألف فدان بالقمح والشعير على مياه الأمطار في شمال سيناء

15-3-2020 | 12:57

أعلنت مديرية الزراعة واستصلاح الأراضي بشمال سيناء، زراعة 11 ألفا و145 فدانًا من القمح والشعير على مياه الأمطار خلال الموسم الحالي في مختلف مراكز المحافظة.


وأوضح وكيل وزارة الزراعة في شمال سيناء المهندس عاطف مطر - في بيان اليوم الأحد - أن من بين المساحات المنزرعة على مياه الأمطار 4 آلاف و428 فدانًا من القمح، و6 آلاف و717 فدانًا من الشعير في مختلف مراكز المحافظة وخاصة في مركزي الحسنة ونخل بوسط سيناء.


وأضاف مطر أن محافظة شمال سيناء تستعد كل عام مبكرا لزراعة القمح والشعير على مياه الأمطار والسيول، والعمل على توفير التقاوي بنصف قيمتها تخفيفًا على المزارعين ولتشجيع التوسع في الرقعة الزراعية، كما يتم توفير الميكنة الزراعية من جرارات وآلات زراعية لخدمة أراضي القمح والشعير بنصف قيمتها.


وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى ارتفاع عدد المساحات المنزرعة خلال الموسم الجاري، نظرًا لكميات مياه الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال هذا الموسم، لافتًا إلى أنه تمت زراعة 2695 فدانًا بالقمح والشعير على مياه الأمطار خلال الموسم الماضي في مختلف مراكز المحافظة، من بينها 286 فدانًا من القمح و2409 أفدنة من الشعير.


على صعيد متصل، قال محافظ شمال سيناء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة إنه تتم مخاطبة وزارة الزراعة لتخفيض قيمة تقاوي القمح والشعير والميكنة الزراعية إلى النصف، تخفيفًا عن كاهل مزارعي المحافظة ولتشجيع عمليات التوسع في زراعات القمح والشعير، مضيفًا أنه بجانب المساحات المنزرعة من القمح والشعير عن طريق مياه الأمطار، فهناك مساحات أخرى منزرعة عن طريق الري بالمياه العادية خاصة في منطقتي بئر العبد ورمانة غرب محافظة شمال سيناء.