الأربعاء 26 يونيو 2024

بدء تعقيم المباني الحكومية والجامعات لمكافحة فيروس "كورونا" بالمحافظات

أخبار15-3-2020 | 17:11

بدأت الأجهزة التنفيذية بالمحافظات والهيئات الحكومية والتعليمية في تعقيم جميع المباني ضمن الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى نشر الوعي بين المواطنين وتوضيح طرق العدوى والوقاية منها.


ففي محافظة المنيا، بدأت مديرية الصحة اليوم الأحد أعمال تعقيم المباني الحكومية ضمن الإجراءات الاحترازية لمكافحة الفيروس المستجد كورونا حيث شملت إجراءات التعقيم مبنى ديوان عام المحافظة، ومكاتب الموظفين والطرقات، مع توجيه المتواجدين بوسائل المكافحة وتوضيح طرق العدوى والوقاية من الفيروس.


وأكد محافظ المنيا أسامة القاضي -في بيان- أن وزير التنمية المحلية محمود شعراوي أصدر عددًا من التوجيهات للمحافظين فيما يخص متابعة الإجراءات الاحترازية والوقائية الواجب اتخاذها لمجابهة فيروس كورونا تضمنت تطهير المباني بجميع المراكز والتأكد من تواجد الملصقات وإرشادات التوعية في الأماكن العامة والاستمرار في توزيعها على جميع الجهات، قائلًا: "إنه تم فتح غرفة العمليات بالمحافظة، والتواصل على مدار الساعة مع غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة وإبلاغها فورًا بأي أحداث طارئة، وإجراءات مجابهة الأمراض".


وفي محافظة الدقهلية، أكد الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة أن الجامعة كثفت من إجراءاتها الاحترازية بقطاعي التعليم والمستشفيات؛ للوقاية من فيروس كورونا المستجد، في إطار مواجهة الدولة لفيروس كورونا المستجد.


وتم وضع جداول العمل بنصف القوة بين العاملين بقطاع التعليم بالجامعة بالتناوب وذلك خلال فترة تأجيل الدراسة لمدة أسبوعين لتقليل أعداد العاملين المتواجدين بالجامعة، وتقليل مخاطر العدوى بفيروس كورونا المستجد.


ويتم تكثيف إجراءات خطة المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وخطة مستشفيات جامعة المنصورة، ومنظومة مكافحة العدوى بالجامعة لمواجهة فيروس الكورونا COVID-19 من خلال فرق مكافحة العدوى، لضمان نظافة المدرجات وتطهيرها وتعقيمها بصفة يومية ومستمرة بالمنظفات الموصي بها من وزارة الصحة والحرص على فتح النوافذ وتهوية قاعات التدريس والمدرجات بصفة مستمرة وتوفير المطهرات ومستلزمات نظافة اليد.


وتحديد جداول للنظافة والتطهير عدة مرات خلال اليوم الواحد لكل من المدرجات، المعامل، المكاتب الإدارية، الحمامات، البوفيهات، السلالم، الممرات، المصاعد، الطرقات، مداخل الكليات وآلات الصراف الآلي داخل الكلية، واستخدام أجهزة البصمة بالعين فقط لتسجيل حضور العاملين، وتطهير جميع الأجهزة باستخدام مطهر للأجهزة، وتوفير مستلزمات نظافة الأيدي والمطهرات الكحولية في جميع المعامل والتي توجد بها أجهزة يشارك الطلاب في استخدامها.


وأضاف رئيس جامعة المنصورة أن هناك الكثير من البدائل لبث المحاضرات إلكترونيا وبما يناسب عضو هيئة التدريس في استخدام الوسيلة المناسبة له لتواصله مع طلابه وبث المحاضرات وتكون متاحة لأكبر عدد من الطلاب، مؤكدًا أن تميز منظومة التحول الرقمي أسهمت بشكل كبير في دعم استكمال الدراسة، نظرًا للاعتماد بشكل كامل على البنية التحتية للجامعة، ولدينا مراكز التحول الرقمي في الجامعة التي تعمل حاليًا في تحويل المقررات إلي مقررات إلكترونية، وهي" مركز التعليم الإلكتروني ومركز تقنية الاتصالات والمعلومات" والتي تساعد على توفير المواد الشارحة للمحاضرات والدعم الفني نظرا لتوافر البنية الأساسية الإلكترونية للجامعة.


وفي محافظة شمال سيناء، أعلنت جامعة العريش عن وضع خطة احترازية ووقائية من فيروس كورونا المستجد خلال فترة تعليق الدراسة، والتي تستمر لمدة أسبوعين.


وأكد الدكتور حبش النادي رئيس الجامعة أنه سيتم استخدام التعليم عن بعد لطلاب مرحلتي البكالوريوس والليسانس والدراسات العليا، وتحميل جميع المقررات الدراسية إلكترونيًا على موقع الجامعة وجميع مواقع الكليات، مع إلغاء جميع أنواع الأنشطة والندوات والمؤتمرات ومناقشة الرسائل العلمية خلال تلك الفترة.


وأشار رئيس الجامعة إلى استكمال نظافة وتطهير وتعقيم جميع القاعات والمعامل والمدرجات وجميع منشآت ومدرجات الجامعة وكلياتها المختلفة والمدن الجامعية والمطاعم الخاصة بها وإزالة آثار الأمطار الغزيرة وموجة الطقس السيئ من على جميع أسطح مباني الجامعة.


وأوضح أنه سيتم تقسيم قوة الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والإداريين إلى قسمين أو ثلاثة للحضور بالتناوب على مدار الأسبوعين منعًا لوجود تجمع بأعداد كبيرة داخل الجامعة، مع حضور جميع العمداء والوكلاء ورؤساء الأقسام وأمين الجامعة وأمناء الكليات وجميع القيادات الإدارية داخل الكليات والجامعة على مدار الأسبوعين لضمان إدارة الأزمة على أكمل وجه ممكن ، والإشراف والمتابعة على جميع الإجراءات الاحترازية.


وقال إنه بعد عودة الدراسة سيتم إضافة أسبوعين آخرين لنهاية الفصل الدراسي الثاني تعويضًا عن أسبوعي تعطل الدراسة وحتى بداية امتحانات نهاية العام.


وفي محافظة أسوان، صرح الدكتور إيهاب حنفي وكيل وزارة الصحة بأن محطة قطار السكة الحديد بمدينة أسوان شهدت أعمال تطهير وتعقيم ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، والتي تنفذها مديرية الشئون الصحية بالمحافظة بالعديد من المواقع التي يتردد عليها جمهور المواطنين والتي تشهد ازدحامًا باستمرار ومنها محطات القطار.


وقال وكيل الوزارة إن حملة التطهير شملت داخل المحطة مقاعد الاستراحات وصالة الحجز وأرصفة القطارات بشكل عام وعددًا من الغرف بالمحطة بالإضافة إلى دورات المياه والمسجد.


وفي سياق آخر، أكد الدكتور أحمد غلاب محمد رئيس جامعة أسوان أنه في إطار تنفيذ قرار مجلس الوزراء بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين وطبقا لتوجهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقرر استخدام نظام التعليم عن بعد "أونلاين" لطلاب مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا مع تحميل جميع المقررات الدراسية إلكترونيًا على موقع الجامعة، وجميع مواقع الكليات.


وقال غلاب إنه سيتم إلغاء جميع أنواع الأنشطة والندوات والمؤتمرات والسيمنارات خلال تلك الفترة لحين استكمال نظافة وتطهير وتعقيم جميع القاعات والمعامل والمدرجات وجميع مدرجات الجامعة، وكلياتها المختلفة والمدن الجامعية، والمطاعم الخاصة بها.


وأضاف أنه سيتم تقسيم قوة الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والإداريين إلى قسمين للحضور بالتناوب على مدار الأسبوعين للتقليل من كثافة التجمعات لمنع وصول وانتشار فيروس كورونا داخل الجامعة، في حين تقرر حضور جميع العمداء، والوكلاء ورؤساء الأقسام، وأمين الجامعة، والأمناء المساعدين وأمناء الكليات، وجميع القيادات الإدارية داخل الكليات والجامعة، على مدار الأسبوعين، لضمان إدارة الأزمة على أكمل وجه ممكن، والإشراف والمتابعة على جميع الإجراءات الاحترازية.