الخميس 23 مايو 2024

عزة فتحي: عدم التهويل والاستماع للنصائح الطريق للخروج من حالة الهلع الوهمية

أخبار15-3-2020 | 22:00

قالت الدكتورة عزة فتحي، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس أن زيادة الوعي للأسر المصرية عن دورها بعد ما الدولة قامت بإيقاف الدراسة لمكافحة فيروس كورونا.

وأضافت فتحي في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم" أن المصريين يواجهون ازمة في السلوكيات والهلع والفزع مما يجعلهم هم من ينشئون الازمة رغم ما تقوم الدولة بمحاولة احتوائها، مشيره إلى أن فكرة التهويل عن المصريين كبيرة خاصة في الازمات مما جعلهم يتسابقون في الشراء وتخزين العديد من الاجتياحات المختلفة.

وأشارت فتحي إلى أن قرار تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات لمدة 15 يوما قابلة للتجديد حسب حالة تفشي فيروس كورونا جاءت استجابة لتخوفات الأسر وأولياء الأمور على أبنائهم، مشيرة إلى أن القيادة السياسية حريصة على حماية الطلاب إلا أنها انتظرت للتيقن من الأمر ودارسة الأمور وعقب ذلك اتخذت القرار المناسب.

وتابعت فتحي يجب نشر فيديوهات التوعية الخاصة بالتعامل الجيد مع الازمة مع المصريين، مشيرا إلى ثقافة النظافة غير موجودة لدى العديد من المصريين.

وأوضحت أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس أن البعض يستهين بالأزمات نظرا لأنه يتعامل علي سجيته، مطالبا الشعب بعدم التهويل والانصات لنصائح الدولة بالبعد عن التجمعات وعدم الخوروج الا للضرورة.

ولفتت أن ازمة الثانوية العامة والدراسة ممكن متابعتها عن طريق الانترنت كما في الدول المقدمة، مشيره إلى أنه في حالة عدم التزام الاسر بما أقرته الدولة سيتحول إلى الالزام الاجباري كما في إيطاليا وغيرها من الدول.