الجمعة 27 سبتمبر 2024

سعاد الديب: دور الأجهزة الرقابية حاليا التصدي لمحتكري السلع لعدم زيادة أسعارها

أخبار16-3-2020 | 12:37

قالت سعاد الديب، رئيس الاتحاد النوعي لحماية المستهلك، إن تهديد فيروس كورونا للعالم في الوقت الراهن، خلق حالة من الهلع لدى المواطنين، وإن كل طرف في المجتمع عليه دور للتصدي لهذه الأزمة وينبغي أن يمارسه سواء الحكومة أو المواطنين أو الأجهزة الرقابية، فسلوك المستهلك وقت الأزمات يمكنه أن يزيد حجم الأزمة أو يحاصرها.

وأضافت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عقد اجتماعا مع الأجهزة التنفيذية، ووجه بأن تنزل وتراقب الأسواق بالتعاون مع الغرف التجارية باعتبارها الطرف الثاني في المعادلة، إلى جانب دور جهاز حماية المستهلك ووزارة التموين، وكذلك كافة الأجهزة المعنية بهذه الأزمة مثل وزارة الصحة.

وأشارت إلى أن السلع التي شهدت إقبالا خلال الأيام القليلة الماضية تضمنت المطهرات والمعقمات والمناديل والكمامات والمنتجات الغذائية، موضحة أنه من المهم إلى جانب زيادة حجم العرض من هذه المنتجات ألا يسمح المواطن بالتلاعب أو زيادة الأسعار عن معدلها الطبيعي والإبلاغ عن أية زيادات في الأسعار على الأرقام التي أعلنتها مؤسسات الدولة.

وأضافت، إن بعض التجار قد يلجأون لإخفاء السلع ورفع أسعارها، ودور الأجهزة الرقابية والمؤسسات المعنية مواجهة هؤلاء المحتكرين في الوقت الحالي، فضلا عن دور المواطن بألا يتكالب على السلع بشكل أناني للحصول على أكبر كمية ممكنة لأن زيادة الطلب سيؤدي لخلق أزمة، وكذلك الحصول على السلع من أماكنها المعروفة منعا لخلق سوق سوداء.

وأهابت بجميع المواطنين بعدم اللجوء إلى التخزين بكميات أكبر من الاحتياج الفعلي لأنه لا يوجد ما يدعو لذلك لأن الإنتاج متوفر، إلى جانب الاهتمام بالإجراءات الوقائية كالنظافة وغسل اليدين وعدم التكدس والتواجد في أماكن مزدحمة.