الأحد 9 يونيو 2024

رسائل توعية من "القوى العاملة" للمواطنين عن "كورونا" من خلال الـ SMS

أخبار16-3-2020 | 16:49

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان أن الوزارة بدأت إرسال رسائل توعية لجمهور المواطنين من خلال خدمات الرسائل القصيرة على الهواتف المحمولة التي تقدمها وزارة القوى العاملة، وذلك في إطار حرص الدولة المصرية على اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، وللحفاظ على صحة المواطن. 


وأشارت الرسائل إلى أنه للوقاية من الفيروس، احرص عند السعال والعطس على تغطية الفم والأنف بمرفقك المثني أو بمنديل ورقي، وتخلص من المنديل بعد ذلك فورًا واغسل يديك، وتجنب الاقتراب من الأشخاص المصابين بالحمى والسعال، والاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام)، فضلا عن تنظيف اليدين باستمرار بفركهما بمطهر كحولي أو غسلهما جيداً بالماء والصابون.


ونوهت الرسائل إلى أنه إذا كنت مصابا بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، بادر بالتوجه لأماكن العناية الطبية مبكرًا، مؤكدة أن الحجر الصحي ليس هو الحل الأمثل، بسبب متطلبات الحياة المختلفة التي تتطلب الخروج للمجتمع والتعامل مع الآخرين، لذلك فإن الحل الأمثل هو تجنب التجمعات والتحركات الكثيرة فضلًا عن تقليل التواصل مع الأخرين.


وبينت الرسائل أعراض الإصابة، وهي الحمى والإرهاق والسعال الجاف، وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال، وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتزداد تدريجياً.


وقالت إن التحية يجب أن تكون من على بُعد متر من خلال: التلويح باليد أو الإيماءة أو الانحناء، وعند استقبال الضيوف يرجى طلب من المتواجدين في المنزل جميعا غسل أيديهم بما فيهم الضيوف، والتنظيف المستمر للأسطح والأشياء خاصة التي يتم لمسها كثيرًا، وإذا شعر شخص من المتواجدين أنه ليس بخير (خاصة وإن كانت أعراضه متطابقة مع فيروس كورونا المستجد) فيجب الحذر من مشاركة الأماكن معًا.


وإذا أُصبت بأعراض فيروس كورونا المستجد، فيجب التواصل مع جهة الرعاية الصحية المختصة تليفونيًا قبل الذهاب.


وتضمنت الإرشادات ضرورة وضع خطة تحضيرية في حالة تفشي الفيروس في مجتمع الشخص، وفي حال خروجك من المنزل، حاول الالتزام بكافة التعليمات الإرشادية كما لو كنت في المنزل، وأبق على إطلاع دائم بالمستجدات عن الفيروس من المصادر الموثوقة.


وأوضحت الرسائل أنه لا يساعد رش الجسم بالكحول أو الكلور في القضاء على الفيروس بل قد يكون ضاراً بالملابس أو الأغشية المخاطية (كالعينين والفم)، ولا يجب إعادة استخدام الكمامات وعدم لمسها من الأمام ويؤدي استخدام قناع التنفس N95 إلى الحماية من الفيروس فقط عند استخدامه بشكل صحيح. كما أن مجففات الأيدي ليست فعالة في القضاء على الفيروس خلال 30 ثانية بل يجب تنظيف اليدين بفركهما بواسطة مطهر كحولي أو غسلهما بالماء والصابون ثم استخدام المجففات.


وتتضمن الرسائل تحذيرا من الحيوانات الأليفة بالمنزل لأنها قد تنشر الفيروس، ويجب غسل اليدين بالماء والصابون بعد التعامل مع الحيوانات الأليفة، ولا يمنع الإصابة بالفيروس غسل الأنف بانتظام بمحلول ملحي أو تناول الثوم، أو تناول المضادات الحيوية.


وأكدت الوزارة أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يصيب جميع الفئات العمرية خاصة كبار السن والأشخاص المصابين بحالات مرضية (مثل الرَبْو، وداء السُكَّريّ، وأمراض القلب)، ولا توجد حتى الآن أدوية محددة للوقاية من الفيروس أو علاجه وإجراء التحاليل والأشعة السينية للصدر هي الاختبارات الأوثق لفيروس كورونا المستجد.