الأحد 2 يونيو 2024

قومي المرأة يشيد بمنح رئيس الوزراء الأمهات لأشخاص ذوي إعاقة أجازة استثنائية لمواجهة فيروس " كورونا"

أخبار18-3-2020 | 14:46

وجه المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى وجميع عضواته واعضائه بخالص الشكر والامتنان للدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء لاستجابته السريعة لمطلب ادراج السيدات العاملات من الأمهات لأشخاص ذوى اعاقة ممن يزيد عمرهم على 12 عاما ضمن الفئات المشمولة بقرار مجلس الوزراء بمنح اجازة من العمل بمرتب كامل ضمن خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أى تداعيات محتملة لفيروس "كورونا المستجد " . 


وأشادت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس،في بيان لها اليوم، بقرار رئيس الوزراء الذي يراعي المصلحة الفضلي للعاملات من الأمهات لأشخاص ذوى اعاقة ، مشيرة الى أن هذا القرار يؤكد على حرص الدولة على ابنائها وبناتها وتقديرها لظروف المواطنين وحرصها على تخفيف العبء عن كاهلهم وتوفير كافة الظروف المناسبة لحمايتهم ضد اي خطر قد يهدد حياتهم وحياة المحيطين بهم . 


ومن جانبها.. اكدت النائبة الدكتورة هبة هجرس عضو المجلس مقررة لجنة المرأة ذات الاعاقة بالمجلس انه فور اصدار مجلس الوزراء للقرار بمنح اجازة من العمل بمرتب كامل للعاملات من الأمهات لاطفال اعمارهم دون سن ال ١٢عاما تتابعت شكاوى الامهات لاشخاص ذوى اعاقة وبخاصة ذوى الاعاقات الذهنية منهم يؤكدن فيها على عدم قدرة ابناءهن من ذوى الاعاقة على رعاية انفسهم فى المنزل وطالبن بضمهن للشرائح الممنوحة اجازة ضمن خطة الدولة الشاملة لتعامل مع أى تداعيات محتملة لفيروس "كورونا المستجد". 


وتابعت هجرس وفور وصول اصوات هؤلاء النساء الى مجلس الوزراء تمت الاستجابة الفورية لهن.


يذكر أنه قد تم اصدار كتاب دوري للوزراء والمحافظين ورؤساء الهيئات والأجهزة ورؤساء مجالس إداراة الشركات (قطاع عام/ قطاع أعمال عام) رداً على التساؤلات والاستفسارات الواردة حول تطبيق أحكام القرار رقم 719 لسنة 2020 ، تضمن التاكيد على ان الموظفة أو العاملة التى تراعى أحد أولادها من ذوى الاعاقة ويزيد سنه عن اثني عشر عاماً ميلادية تستحق هى الاخرى إجازة استثنائية طوال مدة سريان القرار .