الخميس 27 يونيو 2024

الشرطة اليونانية تطلق الغاز المسيل للدموع على المهاجرين عند الحدود مع تركيا

18-3-2020 | 16:17

اندلعت اشتباكات على الحدود اليونانية التركية، صباح اليوم الأربعاء، وذلك بعد قيام 500 مهاجر بمحاولة إزالة سياج حدودي والدخول إلى اليونان.


وقالت الشرطة اليونانية إنها استخدمت الغاز المسيل للدموع لصد محاولة إزالة السياج، جنوب معبر (كاستانيي) الحدودي، مضيفة أن السلطات التركية أطلقت أيضا الغاز المسيل للدموع عند الحدود اليونانية. واندلعت الاشتباكات في الثانية صباحا واستمرت لنحو ساعتين، وفقا لما أوردته شبكة (آيه بي سي نيوز) الأمريكية.


ويٌخيم نحو ألفي مهاجر عند الحدود اليونانية التركية، بعد مرور أسابيع على إعلان تركيا فتح حدودها مع أوروبا وتشجيعها المهاجرين واللاجئين المقيمين في البلاد على محاولة العبور إلى اليونان، العضو في الاتحاد الأوروبي.


وتوجه عشرات الآلاف من الأشخاص إلى الحدود على الرغم من إصرار اليونان على أن حدودها الشرقية، التي تمثل كذلك الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، مغلقة. وتأتي الخطوة بعد شهور من تهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه سيفتح حدود بلاده وسيسمح لملايين اللاجئين بالدخول إلى أوروبا ما لم يقدم الاتحاد الأوروبي المزيد من الدعم لرعاية اللاجئين في تركيا. 


من جانبه، يقول الاتحاد الأوروبي إنه يلتزم باتفاق عام 2016 مع تركيا، والذي يقدم بموجبه مليارات اليوروات، مقابل رعاية تركيا لأكثر من 3.5 مليون لاجئ من سوريا المجاورة.