الجمعة 10 مايو 2024

نصائح بسيطة للتغلب على الذعر خلال أزمة فيروس كورونا

سيدتي21-3-2020 | 15:29


مع توالى إحصائيات مرضى فيروس كورونا المتزايدة حول العالم والإجراءات المشددة من الدول لمنع تفشيه يمكن أن تسود حالة من الذعر والتوتر فى ظل هذا المناخ لذلك نقدم إليك مجموعة من النصائح المفيدة حول كيفية التغلب على الذعر والتوتر خلال هذه الأزمة الراهنة


1-      يجب عليك تحديد محفزات الذعر لديك هل هى الأخبار أم مواقع التواصل الاجتماعى أم هى رؤية الشوارع خالية عندما ترينها من النافذه مثلا , بمجرد من تحديدك لهذه المحفزات تأكدى من تجنبها أو تقليل التعرض لها مثل مطالعة الأخبار مرة واحدة فى اليوم وتخصيص وقت بعينه لمطالعة مواقع التواصل الاجتماعى وهكذا


2-      توقعى دائما الأفضل ولكن وفى الوقت نفسه كونى مستعدة للأسوأ , فلابـأس من التفاؤل ولكن ذلك لايعنى ألا تكونى واقعية فمثلا كونى متفائلة بفوائد التباعد الاجتماعى وقدرته على الحد من الإنتشار السريع للفيروس التاجى ولكن كونى مستعدة للأسوأ وتعرفى على آخر مستجدات تطور المرض وكيفية الوقاية منه .


3-      حاولى تخصيص بعض الوقت للاسترخاء والتأمل بشكل يومى بعيدا عن أى ضغوط  مثل الجلوس فى الشرفة فى وقت استذكار أطفالك أو شرب فنجان من القهوة أو المشروب المفضل إليك فى مكان هادىء من المنزل قبل استيقاظ الأطفال , أو أخذ حمام الأملاح بعد نوم الأطفال أو قراءة كتاب أو مشاهدة برنامج تلفزيونى مفضل وهكذا .


4-      قد يبدو الوقت عصيبا فى ظل تفشى مرض خطير كفيروس كورونا ولكن يمكنك اعتبار إجازاتك وأطفالك كفرصة لقضاء بعض الوقت الإضافى مع أطفالك وتوضيد علاقتك معهم دون ضغوط العمل أو الدراسة , يمكنك مشاركتهم أى هواية لديهم فى أوقات الفراغ.


5-      لايعنى التباعد الاجتماعى أن تكونى متحفزة فى منزلك طوال اليوم , ولكن يمكنك الخروج للهواء الطلق فى الشرفة أو بضع خطوات أمام المنزل ولكن مع تجنب التجمعات والأماكن المغلقة وتجنب لمس الأسطح ومصافحة الآخرين والتقرب منهم . فالهواء النقى وضوء الشمس قادران على تحسين حالتك المزاجية ولكن مع اتخاذ التدابير اللازمة .


6-      حاولى التواصل هاتفيا أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعى مع الأشخاص القادرين على تقديم الدعم النفسى لك مثل الأباء والأشقاء والأصدقاء الثقة , فإن لم يساعد هذا الأمر فاطلبى رأى المتخصصين مثل الأطباء النفسيين .


7-      عندما يسيطر القلق والتوتر على حياتك حاولى الالتزام بروتينك اليومى (داخل المنزل) بقدر المستطاع . لأن ذلك من شأنه تقليل الضغط النفسى والذعر لديك .


8-       الجئي الأمور التى تساعد فى الغالب على تقليل القلق عندك سواء ممارسة الرياضة أو الاستماع للموسيقى او طهى وصفة تحبينها أو قراءة كتاب لكاتبك المفضل .

    Dr.Radwa
    Egypt Air