الأحد 9 يونيو 2024

بالصور.. المسجد الجامع بأسوان

27-1-2017 | 11:33

 

أسوان فتح الله رضوان

أدى الرئيس عبد الفتاح السيسى صلاة الجمعة اليوم بمدينة أسوان بالمسجد الجامع وبعض الوزراء والمشاركين فى فاعليات المؤتمر الوطنى للشباب التى تبدأ .اليوم الجمعة ، وألقى الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف خطبة الجمعة

 

وعن إنشاء المسجد ، قال المهندس عثمان حسن عثمان رئيس مجلس ادارة جمعيه المسجد الجامع ، إنه تم وضع حجر الأساس له عام 2005 وافتتح عام 2009؛ ويعد أحد أكبر الصروح الإسلامية في أسوان ، وتبلغ مساحته 6125 مترًا، ويصل ارتفاع مآذنه إلى 72 مترًا ، وبُني المحراب على مساحة 100 متر، وتم تطعيمه بالرخام الكرارة الإيطالى الأخضر والأسود الإسباني والسبرنت الإسبانى، وزُين المسجد من الخارج بقبة يصل ارتفاعها إلى 42 مترًا، فيما تبلغ مساحة الصحن والرواق ألفى متر من إجمالى المساحة الكلية.

واوضح " عثمان " أن تكلفة إنشاء المسجد وصلت إلى 25 مليون جنيه وكلها عن طريق التبرعات، بخلاف الأرض التى تبرعت بها إحدى شركات الأسمدة.



وأشار " عثمان " إلى أن المسجد يسع أكثر من 7 آلاف مصل، ويتكون من ثلاثة أدوار؛ دور أرضى، ودور علوى للنساء، ودور ثالث به نجفة مطلية بماء الذهب تقدر قيمتها بمليون جنيه لتكتمل أبرز أركان البناء على الطراز الحديث الذى يتميز به المسجد.



وأكد أنه لا تقتصر أهمية المسجد الجامع على روعة بنائه فحسب، وإنما لما يقدمه من خدمات أيضًا، فالمسجد يضم مكتبة كبيرة تحتوي بدورها على كتيبات بجميع لغات العالم التى تشرح مبادئ العقيدة الإسلامية، والتي يمكن للسائح أن يحصل عليها بالمجان إضافة إلى الرحلات المجانية التى ينظمها ويقوم فى نهايتها بتوزيع الهدايا على السياح كنوع من تنشيط السياحة.

وقال المحاسب محمد أبو القاسم نائب رئيس مجلس الإدارة إن

بالمسجد أدوارا للدراسة ، بجانب الدروس الدينية
ويقوم المسجد بمشاريع كثيرة اسلامية أهمها معسكر تحفيظ القرآن الكريم، خلال الأجازة الصيفية من 1/6 حتى 30/7
3- وبه مدرسة ابن القيم لتحفيظ القرآن الكريم على مدار السنة لجميع الأعمار من 5 سنوات فما فوق والمعسكرات تحفيظ القرآن الكريم فضلًا عما يمتاز به المسجد فى شهر رمضان من طابع خاص؛ بداية من التحضير لموائد الرحمن عقب صلاة الظهر حتى ختم القرآن فى صلاة التراويح.



وأشار إلى أن المسجد يحتوى على كافتيريا تتميز بإطلالتها على نهر النيل، ما يعطى مرتاديها ميزة الحصول على منظر عام شامل للمدينة فى أحضان نهر النيل.


وقال " فتح الله رضوان " المدير التنفيذى للمسجد ، إن بالمسجد مشروعا يسمى المشروع السياحى، حيث ترتب الإدارة رحلات مجانية للأجانب ثم بعد ذلك زيارة للمسجد الجامع ويقدم للزوار مشروبا أو تمرا أو فاكهة من باب الضيافة وبالمسجد صالة لكبار الزوار ويقوم السائح بالتجوال داخل المسجد واخذ الصور وكذلك الصعود إلى المآذنة حيث يستطيع  أخذ صور تذكارية فوتوغرافية لمدينة أسوان من على ارتفاع 72 مترا .