الإثنين 10 يونيو 2024

«الفسيخ» يشعل أسعار الملانة والليمون والبصل الأخضر

16-4-2017 | 21:50

لا تخلو المائدة المصرية خلال أعياد الربيع من الأسماك المملحة ومشتقاتها، التي تحتاج إلى عوامل مساعدة تمنح الأسماك مذاقًا مختلفًا كما تعود المصريون عليها وتناقلوها من الفراعنة القدامى.

"الفسيخ والرنجة" الوجبتان الرئيسيتان خلال الاحتفال بعيد "شم النسيم"، واللاتان تطلبان ليمون وبصل أخضر، فلا تخلو الموائد من البصل والخس والليمون رغم غلاء أسعارهم خلال أعياد الربيع.

فضل حسن، أحد الباعة في سوق الخضروات بالجيزة، يقول إن الإقبال ضعيف هذا العام عن السنوات الماضية بسبب ارتفاع أسعار الأسماك، فضلا عن زيادة أسعار الليمون والثوم والملانة.

وعن أسعار الملانة والثوم والليمون، توضح الحاجة أم أحمد، أن الأسعار غير ثابتة في الأسواق فتنخفض مرة وترتفع ومرات.

وعن أسعار "الملانة"، أشارت أم أحمد حسين،  ربة منزل، أن سعر الملانة للكيلو هو ثمانية جنيهات ويصل إلى عشرة جنيهات، والليمون يبدأ من 23 جنيهًا ويصل إلي ثلاثون جنيها، والثوم من 12 إلى 17 جنيها، والبصل يقدر بالربطة التي يبلغ سعرها جنيهان.

وحول الإقبال علي حركة البيع والشراء، يشير رجب حويحي، بائع، إلى أن الإقبال في الأعياد أفضل من الأيام العادية، التي يكون حالة الأسواق سيئة قائلا" بنبيع بالقطارة ".

وتابع رجب:" الناس تبحث عن الفرحة في أقل المناسبات لأن مصاعب الحياة وغلاء المعيشة أصاب الناس بالهم والغم".

بينما قال هاني سمير "محاسب"، إن المصريين يحتفلون جميعا في عيد القيامة بتناول الأطعمة الخاصة مثل الأسماك والفسيخ والرنجة، وتعتبر الملانة هي أحد أهم الخضروات التي لا بد من وجودها علي مائدة الطعام لأنها بمثابة تعويض عن بعض الأدوية الخاصة بالحموضة ولا يخلوا الطعام من تلك الحبة التي تكون في الأصل "حمص الشام" ويتم تجفيفها في الشتاء وتطهي بعد تعرضها للبلل يومين أو ثلاثة، أما قبل ذلك فهي تؤكل مثل الفول الأخضر بعد الأكل مباشرة على سبيل التسلية.

    الاكثر قراءة