الخميس 4 يوليو 2024

بالفيديو.. طارق عامر: مصر لديها سيولة ضخمة.. والبنوك ملتزمة بسداد رواتب ومعاشات 14 مليون مواطن

29-3-2020 | 20:15

أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أن البنوك ملتزمة بسداد مرتبات أكثر من 6 ملايين موظف و8 ملايين مواطن من المعاشات، لافتا إلى أنهم طلبوا من المواطنين إعطاء مساحة للموظفين للحصول على راتبهم من ماكينات الصراف الآلي بدون زحام في إطار خطة الدولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

 

 وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج «على مسئوليتي»، على قناة «صدى البلد»، أنهم وجدوا مجموعة تسحب أموال وهم ليسوا في حاجة إليها وتضاعفت كميات سحب الأموال، وخلال ثلاث أسابيع تم سحب 30 مليار جنيه.

 

وتابع: "ليس معقولا أن يكون مواطن يرغب في الحصول على راتبه الذي يبلغ ألف جنيه، وينتظر على الشباك حتى يتم صرف مليون جنيه لمواطن أخر مما يتسبب في زحام شديد".

 

وأوضح محافظ البنك المركزي أن هناك 540 مليار جنيه يتم تداولها خارج الجهاز المصرفي، ويحاول البنك تننظيم الأمور بالتعاون مع المجتمع".

 

وقال"عامر": "المصرفيون خائفون من زحام المواطنين داخل البنوك لصرف المرتبات وغيرها مما يؤدي إلى انتشار الفيروس"، مضيفًا أن مصر لديها سيولة ضخمة والبنك المركزي لديه تريليون جنيه وأي عميل يرغب في الحصول على مليار جنيه سوف يتم وضعه في حسابه، لكنه لن يحصل عليه كاش.