الإثنين 1 يوليو 2024

برلماني: قرار إنتاج المستلزمات الطبية يتماشى مع خطة الدولة للنهوض بالصناعة

30-3-2020 | 16:22

قال النائب محمود الضبع، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن قرار الرئيس السيسي بزيادة بدل المهن الطبية 75% عن القيمة الحالية بتكلفة 2,25 مليار جنيه، وصرف مكافآت استثنائية لكافة العاملين حالياً بمستشفيات العزل والحميات والصدر، خطوة رائعة جاءت في الوقت المناسب، معتبرا أن القرار أقل ما يقدم إلى الجنود الحقيقيين الذين يحاربون لمنع انتشار وباء فيروس كورونا.

 

وأشار الضبع، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إلى أنه مع اعترافنا بالجهود الكبيرة التي تبذلها جميع أجهزه الدولة ومؤسساتها، ولكن يظل أعضاء المنظومة الطبية، هم حائط الصد الأول الذين يواجهون أخطار انتشار فيروس كورونا، مشددا على أن أي مطالب يتم تحقيقها للأطباء في الوقت الحالي، تعتبر أقل القليل، نظير ما يقدمونه من تضحيات.

 

وأكد عضو لجنه الشؤون الصحية، أن اللجنة تقف مع جميع مطالب المنظومة الصحية، والتي تعتبر مطالب مشروعة، شريطة أن تتناسب مع ما تسمح به ميزانيه الدولة.

 

ولفت الضبع، إلى أن دعوة الرئيس السيسي لصناعة المستلزمات الطبية في مصر، تتماشى مع قرار القيادة السياسية باختيار 2020 ليكون عام الصناعة في مصر، وهو ما يمثل رؤية مستقبلية للدولة، من أجل عودة مصر إلى ريادتها في مجال الصناعة.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد قرر زيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75%، بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 2.25 مليار جنيه، فضلا عن إنشاء صندوق مخاطر لأعضاء المهن الطبية.

 

كما وجه الرئيس بصرف مكافآت استثنائية لكافة العاملين حاليا بمستشفيات العزل والحميات والصدر والمعامل المركزية على مستوى الجمهورية، على أن تصرف تلك المكافآت الاستثنائية من صندوق تحيا مصر.

 

وأكد السيسي أن مكافحة انتشار فيروس كورونا تعد قضية أساسية على مستوى العالم، مما يستدعي التكاتف والوعي الجماعي لتحقيق أعلى معدلات التنسيق والتناغم بين كافة الأجهزة المعنية بالدولة والمواطنين.