الخميس 27 يونيو 2024

خبير إدارة أزمات: قرار زيادة بدل المهن الطبية شهادة تقدير لـ137 ألف طبيب مصري

أخبار30-3-2020 | 16:34

أشاد الحسين حسان، خبير إدارة الأزمات والتنمية المستدامة، بقرار الرئيس السيسي بزيادة بدل المهن الطبية 75% عن القيمة الحالية بتكلفة 2,25 مليار جنيه، وصرف مكافآت استثنائية لكافة العاملين حالياً بمستشفيات العزل والحميات والصدر.

 

ووصف حسان في تصريح لـ"الهلال اليوم"، القرار بأنه يعد شهادة تقدير لأطباء مصر الذين يبلغ عددهم 137 ألف طبيب، مطالبا مجلس الوزراء بالمزيد من الصلاحيات لوكيل وزارة الصحة بكل محافظة.

 

وطالب حسان بصرف معاش شهيد لكل من يتوفى من المتعاملين من وزارة الصحة والمتطوعين بالعمل في محاربة فيروس كورونا، وتشمل أطباء معينين بوزارة الصحة، أو أطباء متطوعين للعمل، وكذلك التمريض، مستندا في ذلك إلى فتوى دار الإفتاء الصادرة بتاريخ 24 مارس 2020 إن موت المسلم بسبب فيروس كورونا يدخل تحت أسباب الشهادة الواردة في الشرع الشريف.

 

وأشار حسان، إلى أن التضحية في سبيل الوطن وتقديم الروح والنفس ليست شعارا فقط، بل قانون يجب أن ينفذ ونتعلم منه كيف نبني وطنًا قويًا يحمينا ونحميه لتثبيت الانتماء والولاء للوطن في قلوبهم.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد قرر زيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75%، بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 2.25 مليار جنيه، فضلا عن إنشاء صندوق مخاطر لأعضاء المهن الطبية.

 

كما وجه الرئيس بصرف مكافآت استثنائية لكافة العاملين حاليا بمستشفيات العزل والحميات والصدر والمعامل المركزية على مستوى الجمهورية، على أن تصرف تلك المكافآت الاستثنائية من صندوق تحيا مصر.

 

وأكد السيسي أن مكافحة انتشار فيروس كورونا تعد قضية أساسية على مستوى العالم، مما يستدعي التكاتف والوعي الجماعي لتحقيق أعلى معدلات التنسيق والتناغم بين كافة الأجهزة المعنية بالدولة، والمواطنين.