الأحد 16 يونيو 2024

برلماني: زيادة مخصصات التعليم بالموازنة الجديدة يعكس اهتمام الدولة ببناء الإنسان

1-4-2020 | 15:31

قال الدكتور محمود يحيى، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن الأحداث التي يمر بها العالم، وخاصة انتشار وباء فيروس كرونا، أثبت مدى احتياجنا الى الاهتمام بالبحث العلمي، وتنمية وتطوير مخرجاته، خاصة في ظل حالة السباق المحموم بين دول العالم من أجل الوصول إلى علاج فعال للقضاء على الفيروس. 


وشدد يحيى في تصريح لـ«الهلال اليوم»، على أن مصر لا تقل بأي حال من الأحوال الدول المتقدمة علميا، نظرا لما تتمتع به من إمكانيات مادية وبشرية وعقول فذة في جميع المجالات، تثبت دائما أنها على قدر المسئولية عندما تتحين لها الفرصة وتهيأ لها الامكانيات.


وأكد يحيي أن لجنة التعليم والبحث العلمي كانت حريصة على التمسك بنسبة 1% من الناتج القومي المحددة وفقا للدستور من أجل البحث العلمي، مشيدا بقرار زيادة مخصصات البحث العلمي بقيمة 8 مليار جنيه خلال الموازنة الجديدة.


ولفت إلى أنه حال توفر بحث علمي حقيقي في مصر، فإن مصر سوف تنتقل إلى مكانة أفضل عالميا، تليق بقدراتها وتاريخا، وحاضرها، مشيدا باهتمام القيادة السياسية بالتعليم والصحة لتيقنها من أنهما السبيل الوحيد للنهوض بالوطن، واحتلاله المكانة التي يستحقها بين الأمم.


وأكد يحيى أن مخصصات التعليم والبحث العلمي تعتبر من أهم البنود في الموازنة العامة للدولة، مضيفا أن زيادة مخصصات التعليم بقيمة 47 مليار جنيه، من شأنه أن يسهم في علاج الكثير من المشكلات التي تواجه المنظومة التعليمية في مصر، مثل مشكلة كثافة الفصول، وإتاحة القدرة المادية للوزارة من أجل تعيين معلمين جدد، خاصة فى ظل معاناة العديد من المدارس من نقص المعلمين.


كان الدكتور محمد معيط وزير المالية، قد أكد أنه تم استيفاء نسب الاستحقاق الدستوري للصحة والتعليم الجامعي وقبل الجامعي والبحث العلمي، حيث تبلغ مخصصات الصحة 95.7 مليار جنيه بزيادة 23.4 مليار جنيه عن العام المالي الحالي، كما تمت زيادة مخصصات التعليم بـ46.7 مليار جنيه، والبحث العلمي بـ 7.8 مليار جنيه.