الأربعاء 3 يوليو 2024

منهم كاريوكا وفردوس محمد وإسماعيل ياسين أيتام ومبدعون

17-4-2017 | 11:11

كتب : حاتم جمال

من قلب المعاناة يخرج الإبداع .. ولا توجد أكثر من معاناة اليتم في الصغر.. الكلمة نفسها ثقيلة علي الطفل يتجرع نظرات الشفقة والعطف من المحيطين وكأنه ارتكب جرما لا ذنب له فيه .. الأمر الذي يجعله يتحدي الجميع ويصر علي النجاح .. هذا حال عدد كبير من نجوم الفن «الكواكب» رصدت أبرز ثمانية أيتام في الوسط الفني وكيف حولوا معاناتهم إلي نجاح وتألق ونجومية بعيداً عن اليتيمين العندليب الاسمر عبدالحليم حافظ وأحمد زكي.

فردوس محمد

منذ أن فتحت عيناها علي الحياة وجدت نفسها يتيمة الأبوين ونشأت في منزل أسرة تربطها صلة قرابة بوالدتها والتحقت بمدرسة انجليزية في حي الحلمية حتي تزوجت في سن مبكرة وطلقت أيضا في سن مبكرة ولم تجد سوي عالم الفن لتلتحق بفرقة عبدالعزيز جليل ومنها إلي نجومية المسرح والسينما والإذاعة.

تحية كاريوكا

توفي والداها وهي في سن صغيرة وكفلها شقيقها الأكبر وكان يسبب لها العديد من الجراح النفسية فى أى تصرف مهما كان صغيراً تقوم به خطأ وعيب وفي أحد الأفراح قامت الشابة تحية بالرقص في الفرح وكان عقابها قص شعرها وربطها علي السطح لمدة ثلاثة أيام فتعاطف معها ابن شقيقها الآخر وفك وثاقها واعطاها بعض الأموال لتهرب من جحيم شقيقها الأكبر ولم تدر بنفسها إلا وهي في القاهرة لتبدأ رحلتها مع الرقص والفن الاستعراضى.

إسماعيل ياسين

يعد إسماعيل ياسين أحد أبرز نجوم معاناة اليتم فالفنان الذي أضحك أجيالاً متعاقبة عاش حياة في منتهي القسوة فوالده رجل ميسور وتزوج مرتين وعندما توفت زوجته الأولي انتقل إسماعيل ياسين للعيش مع زوجة ابيه أذاقته زوجة أبيه كل أشكال القسوة الأمر الذي جعله يهرب للقاهرة دون أي مأوي فكانت المساجد ملاذا له واحتضنته أسطح المنازل حتي حصل علي فرصته ليثبت للجميع حجم موهبته ويتحول للأسطورة إسماعيل ياسين.

ناهد شريف

عاشت نجمة الإغراء في عصره الذهبي طفولة بائسة بعد أن فقدت والدتها في فرح شقيقتها الكبري ولم تكن حينها سوي طفلة في سنواتها الأولي وحل والدها محل والدتها لكن القدر لم يمهلها ليتوفي وهي لم تتجاوز الرابعة عشر من عمرها مما أصابها بالاكتئاب والحزن ولم تخرج منه إلا عند دخولها عالم الفن عندما اقتربت من المخرج حسين حلمي الذي تزوجها بعد ذلك.

نور الشريف

توفي والده وهو لم يتجاوز عامه الأول وتزوجت والدته ليعيش منذ نعومة اظفاره في كنف عمه وعندما تحدث محمد جابر وهو اسمه الحقيقى عن هذه الفترة قال: عشت شعورا فظيعا عندما أخبروني وأنا في الصف الأول الابتدائي أن عمي إسماعيل الذي كنت أنام في حضانته ليس والدي وأنه عمي وهنا شعرت بأن ما أطلبه ليس من حقي وعاش معاناة اليتم لكنه تفوق في دراسته وأصبح معيداً في الأكاديمية ولمع كنجم واعد ليتخلص من آلام اليتم.

أحمد رمزي

توفي والده وهو في سن 9 سنوات وتكفلت به والدته الإسكتلاندية مع شقيقه الأكبر عاش حياة الطفولة دون معاناة بشكل كبير فقد حلت والدته محل الأب وعندما أراد دخول عالم الفن لم يمانع أحد من العائلة بل كانوا خير معين له وأصبح أحمد رمزي الفنان ورجل الأعمال الذي خسر أمواله قبل وفاته بعدة سنوات وعاد للفن بعد اعتزاله التمثيل لوقت طويل.

محمد عبده

ذاق فنان العرب مرارة اليتم في مرحلة الطفولة المبكرة بعد أن توفي والده وهو لم يتجاوز الـ 6 سنوات لدرجة أنه عاش فترة من حياته في دار أيتام هو وشقيقه بمنحة من الملك فيصل بن عبدالعزيز وبعد ذلك دخل معهداً صناعياً وتخصص في صناعة السفن لتحقيق حلمه في أن يصبح بحاراً لكن بحر النغم جذبه وندته نداهة الشهرة فأصبح فنان العرب.

رولا سعد

لم تختلف حياة اللبنانية رولا سعد كثيرا عن فنان العرب فقد توفي والدها وهي في سن صغيرة ولم يكفلها أحد الأمر الذي جعل البعض يدخلها ملجأ بعيدا عن أمها وهناك عاشت حياة صعبة خاصة وأن لبنان كان يمزقه الحرب الأهلية وعندما شعرت بموهبتها الفنية اتهجت للفن لتجد فيه ملازها.